“الأفتاء تُوضح” زيارة القبور في العيد تعرف على شروط الزيارة وأدعية المتوفي
زيارة القبور في العيد

وبالنسبة لحكم زيارة القبور فقامت دار الافتاء بالتاكيد بانه يستحب الزيارة إنه يستحب زيارة القبور للرجال والنساء في يوم العيد وغيره؛ فهي صلة للأموات ومن ناحية اخري يستحب صلة الاحياء في العيد وغيره والممنوع على الرجال والنساء جميعا زيارة القبور في العيد بكونها عبادة خاصة بالعيد.

زيارة القبور في العيد

وننشر لكم زيارة القبور في العيد، فقامت لجنة الفتوي التابعة لمجمع البحوث الاسلامية بان زيارة القبور وهي في الاخير وصاية عن الرسول إن زيارة القبور سُنة  صلى الله عليه حثنا على زيارة القبور للعظة والاعتبار.

شروط زيارة المقابر

وبعد ان وضحنا لكم حكم زيارة القبور فقد أوضحت دار الإفتاء أنه يشترط عند زيارة القبور عدة أمور:

  • يجب اولا  أن تخلو الزيارة من تجديد الأحزان ومظاهر الجزع.
  • ثانيا أن تخلو من التجمعات الساخرة.
  • ثالثا بعدم المبيت في المقابر وانتهازها فرصة لما لا ينبغي.
  • رابعا لقد اضافت بان الدار إلى أنه إذا قُصد بالزيارة بها تجديد الأحزان، واتُّخذ فيها ما يُنافي العظة والاعتبار، فإنها تكون مُحرمة على الرجال والنساء.

الدعاء للمتوفى

وننشر لكم افضل الادعية المستحبة للمتوفي..

  • «اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ».
  • «اللهمّ أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة».

 

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام