إسلاميات

وقت توزيع زكاة الفطر 2024 ومن هم المستحقون زكاة الفطر بحسب الآية؟

تلقت دار الافتاء سؤال عن ما حكم تاخير زكاه الفطر بحجة توزيعها حبوب على مدار السنة كما جابت دار الافتاء دار الإفتاء “لا يجوز شرعًا تأخير زكاة الفطر عن وقتها بحجة توزيعها حبوبًا بشكل شهري دوري؛ لما في ذلك من مخالفة مقصود الشرع الشريف بإغناء الفقير يوم العيد عن ذُل السؤال وإراقة ماء الوجه وانتظار الصدقة، ومن خلال السطور التاليه سنضوح لكم متى وقت اخراج الزكاة.

وقت توزيع زكاة الفطر

وننشر لكم وقت توزيع زكاة الفطر،  وأشارت دار الإفتاء، إلى إنه يجوز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلا من الحبوب، وذلك تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك بان يكون وقت اخراج الزكاه، ووفق لدار الافتاء بان اخراج عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعن الصحابة رضي الله عنهم؛ فعن الصُّنَابِحِ الْأَحْمَسِيِّ رضي الله عنه قال: رَأَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فِي إِبِلِ الصَّدَقَةِ نَاقَةً مُسِنَّةً، فَغَضِبَ وَقَالَ: «مَا هَذِهِ؟» فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي ارْتَجَعْتُهَا بِبَعِيرَيْنِ مِنْ حَاشِيَةِ الصَّدَقَةِ، فَسَكَتَ. أخرجه الأئمة: ابن أبي شيبة في «المصنف»، وأحمد -واللفظ له- وأبويعلى في «المسند»، والبيهقي في «السنن الكبرى» وبَوَّب له بـ(باب مَن أجاز أخْذ القِيَم في الزَّكَوَات).

زكاة الفطر 2024 وقيمة فدية الصيام

قامت دار الافتاء المصرية في منشور لها بانه أنه يجوز إخراج زكاة الفطر عن الصديق أو الجار وعن أولاده وزوجته مع كونه قادرًا على إخراجها وذلك بشرط ان يتم استئذانه ولقد وضحت بانه لا يلزم هذا الجار إخراجها مرة أخرى.

من هم المستحقون زكاة الفطر بحسب الآية؟

  • يحصل كل من الفقير: وهو ذلك الشخص الذي لا يغطي الحاجة الخاصه به.
  • او يحصل العاملون على الزكاة: الجهات المعنية والمختصة بجمع وتوزيع الزكاة.
  • المؤلفة قلوبهم وفي الرقاب: وبموجب الاتفاقية الدولية لتحرير الرق التي وقعت في برلين عام 1860 ميلادية، لقد تم إلغاء فرض الزكاة على الرقيق.
  • الغارمون: الذين لا يستطيعون سداد ديونهم.
  • في سبيل الله: الأشخاص المجاهدون في سبيل الله.
  • ابن السبيل: المسافر الذي يجد نفسه بعيدًا عن بلده ولا يمتلك ما يكفيه للعودة