إسلاميات

“السته البيض” هل يجوز الصيام ثاني ايام عيد الفطر؟ دار الافتاء المصرية تُجيب

مع انتهاء شهر رمضان وبداية عيد الفطر المبارك، يتسائل الكثير هل يجوز الصيام ثاني ايام عيد الفطر؟ وذلك لبداية صيام السته البيض، والذي يقبل على صيامهم الكثير من المسلمين بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، فدعونا نجاوب لكم لى سؤال هل يجوز الصيام ثاني ايام عيد الفطر خلال موقعنا الاخباري بلد نيوز.

هل يجوز الصيام ثاني ايام عيد الفطر

اجابت دار الافتاء المصرية على سؤال هل يجوز الصيام ثاني ايام عيد الفطر؟ وقالت نعم يجوز الصيام في الأيام التي تلي عيد الفطر المبارك، وهي اليوم الثاتي واليوم للثالت  واليوم الرابع إذا كان الصائم ليس عاجزًا وليس عليه قضاء صيام أيام من رمضان لم يصمها، وتكون تلك الايام بنية “السته البيض”، ويشجع الإسلام على الصيام في هذه الأيام كتطوع، وذلك لزيادة الأجر وتقوية العبادة. ولكنه يجب أن يكون الصائم قادراً على الصيام ولا يكون عليه قضاء أيام من رمضان متبقية، وإذا كان هناك حاجة ملحة مثل السفر أو المرض، فإنه يجوز للمسافر أو المريض ترك الصيام في هذه الأيام والقضاء في وقت لاحق.

فضل صيام الست من شوال

يعد صيام ستة أيام من شوال بعد عيد الفطر المبارك من اكثر الأعمال النافعة والمستحبة في الإسلام، وقد روى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال، كان كصيام الدهر”، ويشير إلى أن صيام هذه الستة أيام يأتي بثواب كبير من الله، وذلك إذا كان الشخص قادرًا على الصيام، فإنه يُحث على صيام هذه الأيام لزيادة الأجر وتقوية العبادة، كما يمكن صيانهم لقتضاء أيام من رمضان متبقية.