إسلاميات

“6 أيام من شوال” دار الإفتاء المصرية توضح هل صيام ست من شوال بدعة 2024 وفقًا لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم

يبحث الكثير من المواطنين في هذه الفترة عن هل صيام ست من شوال بدعة حيث يرغب الجميع في العبادة والتقرب من الله  تعالى بالصيام الست من شوال، حيث انه مع الانتهاء من ايام عيد الفطر المبارك والذي يأتي في بداية شهر شوال بدأ الجميع يبحثون عن ما هي فوائد الصيام في شهر شوال وماهي التفاصيل التي تخص هذا الموضوع، لذلك في هذا المقال سنتعرف على جميع التفاصيل التي تخص هذا الموضوع.

صيام ست من شوال بدعة

يتساءل الجميع عن هل صيام الست من شوال بدعة أم لا حيث جاءت دار الإفتاء المصرية لتوضح صيام الست من شوال والذي يعتبر من السنن المحببة لدى كثير من العلماء وتبدأ أيام الصيام لهذا الشهر بعد يوم العيد مباشرة، حيث جاء قول النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه الايام:

مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ.

اي أنها سنة مؤكدة إذا صامها المسلم متتابعة من اليوم الثاني من شوال فقد أحسن وهذا وفقًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وإن كان صيامها متفرقًا في شوال في غير هذه المدة، فلا حرج عليه وله أجرها وهو كانه صام العام كله.

أدعية في شهر شوال

إليكم افضل الأدعية التي تقال في ايام الصيام في شهر شوال:

  • اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ.
  • اللّهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعبادك الصالحين.
  • اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة.
  • اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

انه مَنْ صَامَ رمضان وسِتَّةَ أَيَّامٍ بَعْدَ الْفِطْرِ كَانَ تَمَامَ السَّنَةِ، كمَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا.

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال عن صيام الست من شوال:

استفت قلبك، والبر ما اطمأنت إليه النفس، واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في القلب، وتردد في الصدر.