منوعات

إليكم أدعية الحج بدايةً من دعاء السفر إلى دعاء الطواف

مع إقتراب موسم الحج لعام 2024، يبحث الكثير من المسلمين المتجهين إلى أداء فريضة الحج عن أدعية الحج، وتعد الأدعيه من أسهل الطرق التي تقربنا إلى الله عز وجل، ذلك وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء في كثير من الأحاديث النبوية الشريفه، و سوف تعرض لكم خلال هذا المقال جميع أدعية الحج بدايةً من دعاء السفر إلى دعاء يوم عرفه التي جاءت في القرآن الكريم وأحاديث السنه النبويه.

أدعية الحج

يكون الدعاء من أهم طرق التوسل والعباده إلى الله، ذلك لقول الله تعالى في القرآن الكريم {ادعوا ربَّكم تضرُّعًا وخُفْيةً إنَّه لا يُحبُّ المعْتَدين}، ويبحث الكثير من الناس عن أدعية الحج مع إقتراب موسمه، وإليكم الأدعيه الخاصه بأداء فريضة الحج :

دعاء السفر إلي الحج
عند بداية رحلة الحج نقول :

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللّم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللّم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللّم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللّم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد”.

دعاء الإحرام

“لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنّ الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”.

ثم يدعو الحاج قائلًا:

“اللّهم إني أريد الحج فيسره لي، وأعني على أداء فرضه وتقبله مني، اللّم إني نويت أداء فريضتك في الحج فاجعلني من الذين استجابوا لك وآمنوا بوعدك واتبعوا أمرك، واجعلني من وفدك الذين رضيت عنهم وارتضيت وقبلت منهم، اللّهم فيسر لي ما نويت من الحج، اللّهم قد أحرم لك لحمي وشعري ودمي وعصبي ومخي وعظامي، وحرّمت على نفسي النساء والطيب ولبس المخيط ابتغاء وجهك والدار الآخرة”.

دعاء دخول مكة

“اللّهم هذا حرمك وأمنك فحرّم لحمي ودمي على النار، وآمني من عذابك يوم تبعث عبادك واجعلني من أوليائك وأهل طاعتك يا رب العالمين”.

دعاء رؤية الكعبة (بيت الله الحرام)
“اللّهم زد هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة، وزد مَنْ شرفه وكرمه ممن حجه أو اعتمره تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا وبرًا

ثم يقول: “لا إله إلا الله والله أكبر، اللهم أنت السلام ومنك السلام، فحينا ربنا بالسلام” ويتبعه بما يحب من الدعاء من أمور الدنيا.

الدعاء عند القرب من الكعبة

“الحمد لله والسلام على عباده الذين اصطفى، اللهم صل على محمد عبدك ورسولك، وعلى إبراهيم خليلك، وعلى جميع أنبيائك ورسلك”.

دعاء الطواف حول الكعبة عند الحجر الأسود

“بسم الله والله أكبر، اللهم إيمانًا بك، وتصديقًا بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعًا لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم”

الدعاء عند إتمام الطواف

“يا رب البيت العتيق اعتق رقبتي من النار، وأعذني من الشيطان الرجيم، وأعذني من كل سوء، وقنّعني بما رزقتني، وبارك لي فيما آتيتني، اللّهم إنّ هذا البيت بيتك، وهذا العبد عبدك، وهذا مقام العائذ بك من النار، اللهم اجعلني من أكرم وفدك عليك”.

الدعاء عند السعي بين الصفا والمروة
“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله أنجز وعده وصدق عبده وهزم الأحزاب وحده”