أخبار مصر

ننشُر تفاصيل عودة المعاش المبكر في مصر 2024.. تعرف على السن والشروط المُوضحة من الهيئة القومية

أعلنت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عن عودة المعاش المبكر وذلك للمواطنين الراغبين في الخروج من الخدمة والراغبين في الحصول على معاش قبل بلوغه سن الشيخوخة أو سن المعاش أو التقاعد وهو 60 عام، وقد حددت الهيئة بعض الشروط الواجب توافرها في المواطن حتى يحصل على المعاش المبكر، ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف عليها.

عودة المعاش المبكر

بعد أن تسائل عدد كبير من المواطنين من أجل التعرف على التعرف على تفاصيل عودة المعاش المبكر لجميع المواطنين الراغبين في الخروج عن المعاش المبكر، وذلك وفقا إلى بعض الشروط التي قد تم تحديدها وفقاً إلى قانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019، حيث ان عدد كبير من المواطنين ما دون الـ60 عام، إلى التقديم على المعاش المبكر، حيث أنه قد اتاحت الدولة ذلك من خلال توافر عده شروط في المتقدم، وعبر هذا التقرير سوف نتعرف عليها.

شروط استحقاق المعاش المبكر

وبعد أن تسائل الكثير من المواطنين من أجل التعرف على شروط استحقاق المعاش المبكر، حيث أنه وفقاً إلى قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، الذي قد حدد بعض من الشروط الواجب توافرها من أجل التقديم على خدمة المعاش المبكر قبل بلوغ سن التقاعد أو العجز أو الوفاة، الذي هو 60 عام، وعلى أن تكون على هذا النحو:

  • من اللازم أن يتوفر مدة تأمينية فعلية تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر التسوية «وهو متوسط الأجر التأميني للمؤمن عليه طوال مدة خدمته».
  • كما من الواجب أن يتوفر 20 سنة «240 شهرا» للمدة تأمينية فعلية قبل 2025، و25 سنة «300 شهرا» مدة تأمينية فعلية بدءا من يناير 2025.
  • وأيضا يجب أن يتم تقديم طلب الصرف.
  • ومن ضمن الشروط أنه يجب أن يتم انتهاء الخدمة من غير بلوغ السن أو الوفاه أو العجز.
  • كما يتعين أن لا يتم صرف تعويض الدفعه الواحد.

ومن الجدير بالذكر انه قد تم التنويه على أنه من المقرر أن يتم العمل على الخروج عن المعاش في سن مبكرة بعد أن يتم العمل على توافر الشروط اللازمة التي اعلنت عنها هيئة التأمينات الاجتماعية.