“اعرف قبضك بعد الزيادة”.. زيادة الحد الأدنى للاجور في المغرب 2024 لجميع الفئات.. بيان رسمي من الحكومه المغربية
زيادة الحد الأدنى للاجور في المغرب 2024

تلبية لإحتياجات المواطنين تم زيادة الحد الأدنى للاجور في المغرب 2024 وفقا لقررا الحكومه المغربيه خلال افلترة الماضية، وذلك للقطاع العام والخاص، وجاءت تلك الزيادة من اجل تحسين جودة المعيشه ولموادهة الظروف والتحديات الاقتصاديه الصعبه التي تمر بها البلاد خلال افلترة الاخيره، فدعونا نعرف لكم الان خلال موقعنا الاخباري بلد نيوز تفاصيل زيادة الحد الأدنى للاجور في المغرب 2024.

زيادة الحد الأدنى للاجور في المغرب 2024

رسميا تم زيادة الحد الأدنى للاجور في المغرب 2024 للقطاع العام والخاص، حيث أعلنت الحكومة المغربية خلال بيان رسمي لها في الأشهر الماضية زياده الحد الأدنى لأجور القطاع العام بواقع 1000 درهم، ولا القطاع الخاص بواقع 10%، وسيتم تطبيق الزياده للقطاع العام خلال شهر يوليو المقبل 2024 كدفعه أولى والدفعة الثانية في شهر يوليو 2025، وادي القطاع الخاص سيتم تطبيق تلك الزيادة للدفعة الأولى في شهر يناير 2025 وللدفعه الثانيه في شهر يناير 2026، وجاءت تلك الزياده والكثير من الأهداف والتي من بينها مواجهه التحديات الصعبة التي تمر بها البلاد وتلبيه الاحتياجات المواطنين في القطاع العام والخاص، وسيتم تطبيق تلك الزياده للفئه المتوسطه.

الحد الأدنى للأجور في المغرب

ويصل الحد الادنى للاجور في المغرب للعاملين بالدوله قبل تطبيق الزياده المقرره الى 3120 درهم بما يعادل 312 دولار، ومن المقرر تطبيق الزياده الجديده خلال شهر يوليو 2024 للقطاع العام خلال شهر يناير 2025 للقطاع الخاص.

الفئة المستفيدة من الزيادة في الأجور 2024

ومن المقرر ان يتم تطبيق تلك الزياده في الحد الادنى للاجور التي اعلنت عنها الحكومه المغربيه خلال الفتره الماضيه لفئه معينه وهي الفئه المتوسطه من القطاع العام والخاص حيث يتم زياده القطاع العام بواقع 1000 درهم والقطاع الخاص بنسبه 10%.

الفئة المستفيدة من الزيادة في الأجور 2024

حددت الحكومه المغربيه من الفئة المستفيده من زيادة الحد الادنى للأجور والتي من المقرر ان تكون الفئة المستوسطه في الدولة، وسيتم تطبيق تلك اليزادة عليها بداية من شهر يوليو 2024.

الحد الادني للاجور في المغرب حالياً

وصلت قيمة الحد الأدنى للأجور في المغرب حاليا مايصل الي 300 يورو بقليل، في وقت طالبت فيه النقابات برفعه إلى خمسمئة يورو على الأقل لتخفيف العبء عن الفئات الدنيا المتضررة من الغلاء والتضخم.

كما يتم مراجعة الجدول الخاص بالدخل الصافي المعفى من الضريبة وفقاً لنص الاتفاق، حيث سيتم رفع الحد من 30 ألف درهم إلى 40 ألف درهم، مما سيؤدي إلى إعفاء الدخول أقل من 6 آلاف درهم شهرياً، كما سيتم مراجعة باقي شرائح الجدول لتوسيعها وتخفيض الأسعار المطبقة.

زيادة الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص في المغرب

حيث قد صرحت الحكومه المغربية في وقت سابق عن رفع الحد الادنى لأجور القطاع الخاص في المغرب بنسبة 10% والتي من المقرر تطبيقها على دفعتين الاولي في يناير 2025 والثانيه في يناير 2026.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام