“رسميـًـا” الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 الجريدة الرسمية.. تعرف علي الزيادة الجديدة لجميع الموظفين في الدولة
الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 الجريدة الرسمية

ترتفع معدلات البحث في مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث عبر محرك بحث جوجل الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 الجريدة الرسمية وقد قامت الحكومة الاعلان عن الزيادة في الاجور خلال السنة الحالية ولا يوجد حديث في المغرب سوي عن الزيادة الجديدة في الايام الاخيرة والتي ينتظرها الكثير من المغاربة ومن خلال موقعنا بلد نيوز سنوفر لكم جميع المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 الجريدة الرسمية

كما ان هناك فعاليات اقتصادية مقترحة والتي تقوم بها وفد من النقابة الاتحاد المغربي للشغل وذلك ضمن اولي جلسات الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية والتي تكون متعلقة برفع الحد الادني للاجور الي 5000 درهم  وكما تعبر الزيادة المطلوبة عن الحاجة التي صارت توضحها الظروف الاقتصادية ومن المتوقع ان تقوم الحكومة المغربية بزيادة الاجور للعاملين في القطاع العام بقيمة 1000 درهم وذلك مع تطبيق الحد الادني للاجور في القطاع الخاص الي 5 الاف درهم كما سيتم تطبيق هذه الزيادة علي جميع العاملين في الدولة والتي تم منحها للمعلمين في ديسمبر الماضي وقد وصلت نسبتها الي 29 %.

الزيادة الرسمية في الاجور

  • تم العمل على الرفع من الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص بنسبة 10%، علي ان يكون كالتالي 5% ابتداء من يناير المقبل 2025 و5% ابتداء من يناير 2026.
  •  وايضا تمت زيادة الحد الأدنى القانوني للأجور في الأنشطة الزراعية بنسبة 10% على دفعتين أيضًا الأول 5% اعتباراً من 1 أبريل 2025 و5% اعتباراً من 1 أبريل 2026.

كيفية حساب زيادة الاجور في المغرب

  • يمكن احتساب زيادة الاجور في المغرب من خلال عدة شروط ومعايرر هامة والتي تشمل الاجر الاساسي والتعويضات العائلية والمنح.
  • وفي الوظيفة العمويمة التيتم تحديد الاجر الاساسي وذلك حسب الوضعية الادارية للموظف .
  • اما بالنبة للزيادات فقد تم زيادة الاجور بنسبة 5.6 % .
  • كما ان الحوة تقوم بمراجعة الحد الادني للاجور كل سنتين والتي يتم تطبيقه علي جميع الموظفين في القطاع العام والخاص.

الزيادة في المغرب للقطاع الخاص

جائت زيادة الحد الادني للاجور في المغرب للقطاع الخاص بنحو 10% تصرف علي مرحلتين المرحلة الاولي في ينارير 2025، و الثانية في يناير 2026.

ونفذت الحكومة زيادة الحد الأدنى القانوني للأجور في الأنشطة الزراعية بنسبة 10% مقارنة بالتطبيق السابق والذي سيكون 5% وذلك اعتبارا من 1 أبريل 2025 وأيضا اعتبارا من 1 أبريل 2026.

والجدير بالذكر بان الحكومة المغربية تضم العديد من الالتزامات المتبادلة، تشمل بالإضافة إلى الزيادات في الأجور، انخراط النقابات في إعداد النصوص المتعلقة بإصلاح التقاعد وممارسة الحق في الإضراب.

كما تم تطبيق الزيادة الجديدة بنسبة 10% تطبق هي الأخرى على دفعتين؛ الأولى بنسبة 5 % ابتداء من أول أبريل 2025، و5% ابتداء من أول أبريل 2026.

الفئة التي ستستفيد من الزيادة في الأجور 2024

وحددت الحكومة المغربية أن إحدى الفئات التي ستستفيد أكثر من غيرها من زيادة الحد الأدنى للأجور هي الطبقة الوسطى، حيث تهدف هذه الزيادة إلى تخفيف العبء عن هذه الفئة ومواجهة التحديات الصعبة التي تواجهها البلاد، حيث سيتم تنفيذه خلال شهر يوليو 2024 للقطاع العام.

الرواتب في المغرب حسب السلم

جاء سلم الرواتب لجميع العاملين بالدولة علي النحو التالي:

  • العاملين في وزارة الصحة المغربية يحصلون على راتب 9.400 درهم.
  • العاملين في وزارة التعليم العالي يحصلون على راتب 8.500 درهم.
  •  العاملين في  الداخلية والمالية يحصلون علي 8.700 درهم.
  • العاملين في وزارة العدل والحريات يحصلون علي 10.900 درهم.

وتجدر الإشارة إلى إنه قد اعلنت الحكومة المملكة المغربية علي  زيادة الحد الأدنى للأجور في الأنشطة الزراعية بنسبة 10% على دفعتين الأول 5% وذلك اعتباراً من 1 أبريل 2025 و5% وذلك اعتباراً من 1 أبريل 2026

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام