أخبار دوليّة

عاجل ورسمياً.. جدول مواعيد صرف الرواتب 2024 بالمغرب بالزيادة الجديدة للقطاع العام والخاص وفقا لقرار الحكومة المغربية

تصاعدت نسبة معدل البحث علي جوجل المعروف من قبل الكثير من المواطنين في دولة المملكة المغربية بالسؤال عن ما هو جدول مواعيد صرف الرواتب 2024 بالمغرب، وذلك بالتزامن مع اقتراب قدوم عيد الأضحي المبارك، كما يهتم ويرغب المواطنين المغربين وذلك في معرفة مواعيد صرف الرواتب في دولة المغرب، حيث تسعي الحكومة المغربية في تحسين الأوضاع لجميع الموظفين في الدولة في ظل الارتفاع الأسعار، إليكم من خلال موقعنا الإخباري سننقل لكم كافة التفاصيل الذي يخص هذا الموضوع تابعونا عبر السطور التالية.

جدول مواعيد صرف الرواتب 2024 بالمغرب

وتجدر الإشارة إلى إنه قد كثر عمليات البحث علي شبكة الإنترنت المختلفة من قبل العديد من العاملين بالدولة المملكة المغربية بالسؤال عن ما هي جدول مواعيد صرف الرواتب 2024 بالمغرب، وجاء ذلك بعدما اعلنت الأمانة العامة للاتحاد المغربي عن الموافقة المبدئية للحكومة المغربية على زيادة الرواتب في القطاع العام والخاص، حيث قد أعلنت الحكومة المغربية وذلك بعد اتفاقها مع النقابات المركزية المغربية علي زيادة أجور العاملين بالقطاع العام بتكلفة ألف درهم مغربي شهريا، حيث انه سيتم تطبيق هذا القرار علي دفعتين الاول سيكون في شهر يوليو 2024 والثاني سيكون في شهر يناير 2025، والذي من المقرر علي ان تطبيق الزيادة علي من لم يستفيد من مراجعة أجورهم وفقا لبيان صادر عن الحكومة المغربية.

خطوات الاستعلام عن الزيادة الجديدة في المغرب

  • في البداية علي المواطن بالتوجه الي موقع وزارة المالية المغربية.
  • وفي الخطوة التالية يقوم بالضغط علي ايقونة رواتب.
  • وفي الخطوة الثالثة قم بملء المعلومات اللازمة.
  • وفي الخطوة الرابعة تقوم باختيار المؤسسة التي تعمل بها.
  • وفي الخطوة الخامسة سجل اكتب البيانات اللازمة.
  • وفي الخطوة النهائية انقر علي استعلم وسوف تظهر لك كافة التفاصيل أمامك.

الزيادة الجديدة في المغرب

قررت الحكومة المغرربية رفع الحد الادني للاجور للقطاع العام بقيمة 1000 درهم اي بنحو 100 دولار امريكي، ويتم صرفهم علي مرحلتين، بينما القطاع الخاص جائت الزيادة بقيمة 10% يتم صرفهم علي مرحلتين.

ومن الجدير بالذكر ان قد أعلنت الحكومة المغربية وذلك بعد اتفاقها مع النقابات المركزية المغربية علي زيادة أجور العاملين بالقطاع العام  1000 درهم مغربي شهريا سيتم تطبيق هذا القرار علي دفعتين.

زيادة الرواتب في المغرب عام 2024

  • قامت الحكومة المغربية بالاعلان عن زيادة جديدة 1000 درهم مغربي.
  • تقوم الحكومة علي خفض نسبة الضرائب على الرواتب من 38% إلى 30% بعد أن أوضحت النقابات عن معارضتها لقيمة الضريبة والمبلغ الزائد الذي تضيفه الحكومة إلى رواتب الموظفين.

والجدبر بالذكر بان وزارة المالية سيتم دفع رواتب شهر مايو 2024 للقطاع العام اعتبارا من 23 مايو 2024 ، بينما سيتم دفع المتأخرات في 8 أيام من تاريخ صرف الرواتب, 9 و 12 مايو من خلال جميع أجهزة الصراف الآلي.

زيادة الحد الادنى للأجور للقطاع الخاص

والجدير بالذكر انه تم زياده الحد الادنى لاجور الموظفين بالقطاع الخاص من قبل الحكومه المغربيه وذلك بنسبه 10% وسيتم تطبيق اول دفعه من تلك الزياده في يناير 2025 اما بالنسبه للدفعه الثانيه فستكون في يناير 2026.

سلم الاجور في المغرب 2024

  • يحصل العاملين في وزارة الصحة في المغرب علي 9.400 درهم.
  • ويحصل العاملين في وزارة التعليم العالي في المغرب علي 8.500 درهم.
  • وكذلك يحصل العاملين في مجال المالية و الداخلية علي راتب يصل الي 8.700 درهم.

موعد تطبيق الزيادة الجديدة في المغرب

سيتم تطبيق الزيادة الجديدة للمغرب للقطاع العام في شهر يوليو من العام الجاري 2024 وتكون بنحو 500 درهم مغربي، بينما للقطاع الخاص تكون بنحو 5% وتصرف في يناير 2025.

زيادة الحد الادنى للأجور للقطاع العام

كما قامت الحكومه المغربية ايضا بزيادة الحد الادني لأجور القطاع العام بواقع 1000 درهم، وسيتم تطبيقها بداية من يوليو 2024.