“10% للقطاع الخاص” الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 قرارات رسمية من وزارة المالية بشأن رواتب العاملين في القطاعات العامة والخاصة

“10% للقطاع الخاص” الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 قرارات رسمية من وزارة المالية بشأن رواتب العاملين في القطاعات العامة والخاصة
الزيادة في الأجور بالمغرب 2024

ارتفعت معدلات البحث في الفترة الاخيرة حول الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 من قبلر الموظفين والعاملين في المغرب حول زيادة الحد الادني للاجور لعام 2024 وهناك استفسارات كثرة حول هذا الموضوع نتيجة لزيادة تكاليف المعيشة التي شهدتها البلاد مؤخرا زايضا التحديات االاقتصادية التي تواجهه البلالد دفعت المواطنين من موظفي القطاع العام والخاص الي المطالبة بزيادة الحد الادني للاجورومن خلال موقعنا بلد نيوز سنقدم لكم الزيادة التي حددتها الحكومة المغربية.

الزيادة في الأجور بالمغرب 2024

وفي ذلك الفترة شهدت المغرب زيادة شديدة في الاسعار وذلك ادي الي مطالبة و الموطنين بالزيادة في الأجور بالمغرب 2024 نظرا للقيمة الشرائية التي يشهدها الوقت الحالي وتعد تلك المطالبة نتجة للضغط الاقتصادي التي يعاني منها الموظفون وقد اتخذت الحكومة المغربية قرار بزبادة الحد الادني للاتجور في القطاع العام بنسبة 10 % وهو يعادل 1000 درهم وهذا يعادل 1000 دولار امريكي ومن المتوقع ان تقوم الحكومة المغربية بزيادة الاجور للعاملين في القطاع العام بقيمة 1000 درهم وذلك مع تطبيق الحد الادني للاجور في القطاع الخاص الي 5 الاف درهم كما سيتم تطبيق هذه الزيادة علي جميع العاملين في الدولة والتي تم منحها للمعلمين في ديسمبر الماضي وقد وصلت نسبتها الي 29 %.

كيفية حساب زيادة الاجور في المغرب

وقد عملت الحكومة المغربية علي انه سيتم خفض قيمة الضرائب علي الؤرواتب وهذا التعديل يكون من خلال الموظفين في الحصول علي مكافات تصل الي 400 درهم مغربي.

  • يمكن احتساب زيادة الاجور في المغرب من خلال عدة شروط ومعايرر هامة والتي تشمل الاجر الاساسي والتعويضات العائلية والمنح.
  • وفي الوظيفة العمويمة التيتم تحديد الاجر الاساسي وذلك حسب الوضعية الادارية للموظف .
  • اما بالنبة للزيادات فقد تم زيادة الاجور بنسبة 5.6 % .
  • كما ان الحوة تقوم بمراجعة الحد الادني للاجور كل سنتين والتي يتم تطبيقه علي جميع الموظفين في القطاع العام والخاص

والجدير بالذكر بان لحكومة المغربية اعلنت انها ستقوم بتنفيذ هذه الإجراءات على القطاعين العام والخاص، ومن المقرر أن تون الزيادة 1000 درهم مغربي في جميع الأجور، بشرط أن تلتزم بزيادة الحد الأدنى للأجور 5000 درهم مغربي.

هذا وقد وصل مرتب جنرال دوديفزيون فيصل إلى 100000 درهم.

زيادة الاجور 2024

مع العلم انه من المقرر أن يتم تطبيق زيادة الحد الادني للاجور علي دفعة الأولي في مايو 2025، وللقطاع الخاص بنسبة 10 % وسوف يتم تطبيقها علي دفعتين الاولي في يناير 2025 بنسبة 5% والثانية بنسبة 5% في شهر يناير 2026

قيمة الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 للقطاع الخاص

  • ودخلت الحكومة في مفاوضات مع الاتحاد العام وممثلي النقابات العملية في المغرب من اجل التوافق علي قيمة الزيادة التي سوف يتم اضافتها علي المرتبات في القطاع الخاص، حيث كانت اخر زيادة في الحد الادني للاجور قد اضافتها الحكومة في شهر سبتمبر 2023 ، حيث تم زيادة الاجور للقطاع الخاص الي ليصل الي 3120 درهماً، بنسبة زيادة 5% بدلا من 2970 درهماً.

كيفية الإستعلام عن قيمة الرواتب

  • الخطوه الاولى الدخول إلى موقع وزارة المالية المغربية.
  • الخطوه الثانيه القيام بالضغط على أيقونة الأجور.
  • الخطوه الثالثه بملء المعلومات اللازمة.
  • الخطوه الرابعه اختيار المؤسسة التي تعمل بها.
  • الخطوه الخامسه قوم بالتسجيل واكتب البيانات اللازمة.
  • الخطوه الاخيره اضغط على استعلام وستظهر أمامك كافة التفاصيل

زيادة الاجور 2024

حيث انه من المقرر أن يتم تطبيق الزيادة الجديدة بنسبة 10% تطبق هي الأخرى على دفعتين؛ الأولى بنسبة 5 % ابتداء من أول أبريل 2025، و5% ابتداء من أول أبريل 2026.

وتجدر الإشارة إلى الحد الأدنى للأجور في المغرب سترتفع في الدفعة الأولى مما سيرفع الحد الأدنى للقيمة وهو ما يعادل 6000 درهم المغربي.

  • ومن المقر ان يتم صرف الزيادة الجديدة علي دفعتين الدفعة الأولى تصرفا 500 درهم وذلك في بداية شهر يونيو القادم.
  • والدفعة الثانية سوف تكون في الشهر يناير 2025 وقيمتها 500 درهم.

موعد تطبيق زيادة الحد الادن للأجور في المغرب

اعلنت المالية المغربية انه من المقرر تطبيق زيادة الحد الادني لأجور الموظفين في القطاع الخاص في يناير 2025 وللقطاع العام في يوليو 2024.