أخبار دوليّة

“هام ورسمياً” الموعد الرسمي لـ صرف الزيادة في المعاشات في المغرب 2024.. الحكومة المغربية تُوضح

أصبحت عمليات البحث تتزايد من قبل الموظفين لمعرفة متى يتم صرف الزيادة في المعاشات في المغرب، حيث تسعي النقابة العمالية في المملكة المغربية الي تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور لجميع الموظفين بنسبة تتخطي 60%، علي ان يتم تطبيق الزيادة العامة في القطاع الحكومي والذي يشما ليضا جميع القطاعات العمومية والتي تساعد الكثير من المواطنين علي التمسك بحقوقهم بشكل عادل وذلك لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وضمان استمرارية الدولة في تحقيق أهدافها التنموية، ومن خلال هذا المقال سنتعرف علي تفاصيل الزيادة الجديدة في المعاشات.

متى يتم صرف الزيادة في المعاشات في المغرب

يتسائل الكثير عن متي يتم صرف الزيادة في المعاشات في المغرب، وتعمل الحكومة المغربية في التوقيت الحالي علي مساعدة الكثير من المواطنين في الحصول علي حقوقهم كاملة في ظل قرارات الحكومة المغربية برفع الحد الادن للمعاشات والرواتب الي 1000 درهم شهريا الا ان تلك الفئة يحصلون علي اقل من 1000 درهم، كما دعت الهية النقابية الي ضرورة مراجعة الحد الادني للمعاشات والعمل علي رفعه ومراجعة القيمة التقديرية للنقط الاستدلالية، في الوقت الذي دعت فيه الهيئة النقابية الي كيفية مراجعة الحد الأدنى للمعاش والعمل على رفعه ومراجعة القيمة التقديرية للنقط الاستدلالية والصعود الي سلم الاسعار وتأكيد الاستفادة المباشرة من جميع الزيادات التي تم إقرارها لكل الفئات والقطاعات.

زيادة الاجور في المغرب 2024

وقد كشفت الحكومة المغربية عن تطبيق زيادة جديدة في أجور الموظفين العموميين بنسبة تصل الي 1000 درهم ، ليتم صرف الشرط الأول منها في أول يوليو 2024 على أن يتم صرف الشطر الثاني ابتداء من شهر يوليو 2025، وذلك بالزيادة الجديدة التي اقرتها الحكومة المغربية مع النقابات العمالية.

متى تكون الزيادة للمتقاعدين

وقد أعلنت  الجهات الحكومية بالمغرب عن تطبيق الزيادة الجديدة في اجور ورتب الموظفين في المغرب، وذلك من أجل المتمع بعيشة سليمة.

ووفقا للتقارير الحكومة المغربية فانه يتم صرف قيمة الزيادة الجديدة في اجور العاملين بقيمة تتراوح لنحو 1000 درهم.

هذا وقد كشفت مصادر رسمية في الحكومة المغربية  بان هنامك ثمرة تعاون مستمر بين الصندوق المغربي للتقاعد وشركائه المؤسساتيين من أجل تبسيط المساطر الإدارية وتجويد خدماته المقدمة لفائدة مرتفقيه.

كما تم تحديد صافي الدخل المفروض عليه الضريبة على الدخل برسم المعاشات والإيرادات العمرية من 60 بالمائة إلى 70 بالمائة من المبلغ الإجمالي السنوي لهذه الدخول بالنسبة للجزء الذي يساوي أو يقل عن 168 ألف درهم.

الحد الأدنى للأجور في مدن المغرب قبل الزياده الجديدة

  • مدينة أكادير 3100 درهم مغربي.
  • مدينة الدار البيضاء 4300 درهم مغربي.
  • مدينة الجديدة 5100 درهم مغربي.
  • مدينة فاس 3700 درهم مغربي.
  • مدينة القنيطرة 4100 درهم مغربي.
  • مدينة خريبكة 3700 درهم مغربي.
  • مدينة مراكش 4225 درهم مغربي .
  • مدينة مكناس 3100 درهم مغربي.

وتجدر الإشارة إلى إنه قد أعلنت الحكومة المغربية، عن تطبيق زيادة جديدة في رواتب موظفي الدولة تصل إلى 1000 درهم، على أن يتم صرف الجزء الأول منها في 1 يوليو 2024، على أن يتم صرف الجزء الثاني ابتداء من يوليو 2025، مع الزيادة الجديدة.

والجدير بالذكر بان الصندوق المغربي للتقاعد هو اكثر عجزا بنحو 7.8 مليار درهم (حوالي 780 مليون دولار)، مع أمد استدامة يصل إلى 2028، قبل أن يستنفد الصندوق احتياطياته.

هذا ويتم الصرف أو تأخيره في حالة مصادفة إحدى الإجازات الرسمية أو العطلة الأسبوعية، ومن المقرر أن يتم صرف المعاشات مبكرا نظرا إلى حلول عيد الأضحى المبارك المقرر في يوم 16 من يوليو.

زيادة الاجور في المغرب للقطاع العام

سيتم صرف الزيادة الجديدة في الاجور لكافة الموظفين للقطاع العام بنحو 1000 درهم اي حوالي 100 دولار امريكي، تصرف علي مرتين المرة الاولي بداية من الشهر المقبل يوليو 2024، و المرة الثانية في يوليو 2025

الاستعلام عن رواتب الموظفين في المغرب

  • أولا، على الشخص الذي يرغب في معرفة راتبه أن يذهب إلى الموقع الإلكتروني لوزارة المالية المغربية.
  • ثم في الخطوة التالية قم بالضغط على أيقونة الرواتب.
  • وفي الخطوة الثالثة يقوم باختيار المؤسسة التي يعمل بها ثم يقوم بتسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به.
  • ثم قم بكتابة رقم الهوية الوطنية ثم اضغط على كلمة الطلب.

هذا ويتم تبكير موعد الصرف أو تأخيره في حالة مصادفة إحدى الإجازات الرسمية أو العطلة الأسبوعية، ومن المقرر أن يتم صرف المعاشات مبكرا نظرا إلى حلول عيد الأضحى المبارك المقرر في يوم 16 من يوليو.

تاريخ صرف المعاشات للمتقاعدين بالمغرب

مع اقتراب عيد الأضحى، يبحث عدد كبير من المواطنين المغاربة من ذوي التوجهات التقاعدية عن موعد صرف معاش التقاعد هذا الشهر، ولهذا أعلن الصندوق المغربي أن معاش التقاعد سيتم صرفه هذا الشهر الخميس 13 يونيو 2024.

والجدير بالذكر بانه مع اقتراب عيد الأضحي المبارك ستقوم الحكومة المغربية بصرف الراتب قبل عيد الأضحي علي أن يتم صرفه هذا الشهر يوم 13 يونيو الموافق يوم الخميس

ومن الجدير بالذكر انه سيتم صرف معاشات المتقاعدين هذا الشهر يوم 13 يونيو 2024 الجاري وذلك قبل عيد الأضحى المبارك لجميع المستفيدين.