أخبار مصر

قانون الايجار القديم 2024 والتعديلات الجديدة لحل أزمة العقود القديمة وما هي الفئة المستهدفة من التعديل

يبحث الكثير من المواطنين في هذه الفترة في معرفة ما هي تعديلات قانون الايجار القديم والذي حددت للمالك النسبة التي يتم فيها رفع الإيجار بنسبة 15% على قيمة الايجار القديم، حيث ان هذه الزيادة تعتبر هي الزيادة الثانية ومن المقرر ان قد تم تنفيذ الزيادة الأولى في شهر مارس لعام 2023 بنسبة 15% ايضا، ففي هذا المقال سنتعرف على جميع التفاصيل التي تخص هذا الموضوع.

قانون الايجار القديم

يرغب الكثير من المواطنين في مصر وخاصة ملاك العقارات حيث جاء تعديل قانون الايجار القديم الذي يمكنهم من حل أزمة العقود طويلة الاجل، حيث انه يوجد بعض المستأجرين يتمسكون بحقهم في البقاء داخل الوحدة السكنية التابعة لنظام الايجار القديم، لذلك قد تم تحديد الفئة المستهدفة من هذا التعديل، وهم خمس فئات يحق لهم مد عقد الإيجار القديم بعد وفاة المستأجر الحالي، وهم كالتالي:

  • يحق للزوجة امتداد عقد الايجار القديم بعد وفاة زوجها، ولا يحق لصاحب العقار إخراج الزوجة من من الوحدة المؤجرة إلا بعد انتهاء مدة العقد.
  • يحق ايضا للأبناء الشرعيين استكمال مدة عقد الإيجار بعد وفاة والدهم، ولا يجوز لصاحب العقار ان يقوم بإخراجهم من الشقق المؤجرة.
  • يحق للوالد او الوالدة استكمال عقد الايجار القديم وذلك بعد وفاة ابنهم لكن شرط ان يكونوا مقيمين معه داخل الشقة محل النزاع قبل وفاته.
  • يحق للحفيد امتداد عقد الايجار القديم وذلك بعد توافر شرطان مهمان وهما:
  • يجب أن تكون قد حدثت الوفاة للجد قبل نوفمبر عام 2022 وذلك هو التاريخ الذي نصت فيه المحكمة على إلغاء توريث عقد الايجار القديم للاحفاد، أو في حالة قيام الحفيد بالسكن مع جده قبل وفاته.

شقق الإيجار القديمة في البلاد

قال النائب إيهاب منصور عضو مجلس النواب، أن هناك حوالي 60% من شقق الإيجار القديمة في البلاد مغلقة ولا يستفيد منها أحد، وبسبب أنها يؤثر سلباً على الإسكان والاقتصاد الوطني أعلن النائب أن هذه الظاهرة تتطلب تدخلا عاجلا وفعالا من مجلس النواب، وسيتم إعادة فتح هذه الشقق المغلقة واستخدامها بشكل مثمر ومنتج.