إسلاميات

تعرف على هل يجوز اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية.. لجنة الفتوي بالأزهر الشريف تفصل الأمر

يتردد البحث من خلال العديد من المواطنين في الوقت الحالي عن هل يجوز اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية، والتي بدأ المواطنين في البحث عنها بالتزامن مع اقتراب موعد عيد الاضحي المقرر أن يكون في خلال يوم الاحد الموافق 16 يونيو 2024، وباعتبار أن الأضحية من الأمور الهامة فيسعي العديد من المواطنين إلى التعرف على كامل التفاصيل الخاصة بها وهو ما سوف نوضحه لكم من خلال المقال التالي الخاص بنا.

هل يجوز اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية

وعليه فقد أجابت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف على سؤال العديد من المواطنين المسلمين حول العالم العربي بأكمله عن هل يجوز اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية؟، ونوهت على أنه لا يوجد أى مانع في الشرع الاسلامي يمنع الاشتراك في أضحية عيد الأضحي ولكن بشرط ألا يزيد عدد المشتركين عن سبعة أفراد، كما أشارت إلى أنه لا يجب أن يقل نصيب الفرد فيهم عن السُبع، وأعلنت على أنه يوجد هناك أدلة من السنة حول جواز اشتراك أكثرمن سبعة في الأضحية.

الدليل على جواز اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية

ويأتي الدليل على جواز اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية، على النحو التالي:

  • حيث استشهدت لجنة الفتوي في إجابها عن سؤال المواطنين عن هل يجوز اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية؟ من خلال حديث النبي صلى الله عليه وسلم من خلال قول جابر قال: (نحرنا مع رسول الله ﷺ البدنة عن سبعة، والبقرة عن سبعة) رواه مسلم.
  • كما استدلت لجنة الفتوى بحديث آخر عن النبي الكريم لما رواه أحد الصحابة وقال: (خرجنا مع رسول الله ﷺ مهلين بالحج فأمرنا رسول الله ﷺ أن نشترك في الإبل والبقر كل سبعة منا في بدنة).

والجدير بالذكر وفق لاخر ما اجاب عنه الازهر الشريف بان يجوز بالفعل سبع اشخاص يشتركون في اضحية واحدة ولكن لا يجب بان يتم بيع جلد الاضحية.