( الأجابة من هُنا) هل يجوز اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية بين جماعة من أهل بيت واحد أو متفرقين

يهتم الكثير من الناس والمواطنين حول معرفة هل يجوز الاشتراكسبعة في الاضحية كما إذ يبدأ المسلمون في الإعداد للأضحية التي ينون التضحية بها في هذه الأيام المباركة وذلك يرجع لان الاضحي مؤكدة عن سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم .

هل يجوز اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية

وبالنسبة لاجابة سؤال هل يجوز اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية، فقد علقت دار الافتاء واجابت قائلة بان يمكن توزيع الاضحية الي ثلاث ثلث له ولأهل بيته، وثلث للأقارب، وثلث للفقراء»، مضيفة أنّ للمضحي المتطوع الأكل من أضحيته او الاستنافع منها، ولا يجوز بان يقوم ببيع جلد الاضحية.

هل يجوز اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية

ولاخير قامت لجنة دار الافتاء بالرد قائلة وموضحة بانه أنه لا مانع شرعا من الاشتراك في الأضحية ولكن على شرط ألا يزيد عدد المشتركين عن سبعة أفراد ولابد بالا يقل نصيب الفرد فيهم عن السُبع، ولقد لافتت بانه هناك بعض الادلة حول جواز الاشتراك في اكثر من سبعة في الاضحية.

حكم الاشتراك في الأضحية

وبعد ان وضحنا لكم حقيقة هل يجوز الاشتراك اكثر من 7 في الاضحية اضافت دار الافتاء مرة اخري لافته بانه ن العلماء اتفقوا على أنَّ الأضحية إنْ كانت شاةً فإنه لا يجوز الاشتراك في قيمتها بحيث يَصير كلُّ مشتركٍ مضحيًا على الحقيقة ولكن ايضا قاموا بالاختلاف فيما تجزء به وهل تجزئ الواحد بمفرده لنفسه ام عن اهل بيته، وبالنسبة للضحايا في عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم بحسب ما قال أبا أيوب الانصاري رضي الله عنه قال: “كَانَ الرَّجُلُ فِي عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يُضَحِّي بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ، فَيَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ، ثُمَّ تَبَاهَى النَّاسُ، فَصَارَ كَمَا تَرَى”.

والجدير بالذكرلا بان وفق لمركز الحسابات الفلكية بان ياتي موعد عيد الاضحي المبارك لعام 2024 في 16يونيو 2024 وسيتم استمرار اجازة العيد الي 20 يونيو.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام