أخبار دوليّة

عاجل ” بزياده 10 % ” الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 الجريدة الرسمية للقطاع العام و الخاص

يتسائل الكثير من المواطنين في المغرب وخاصة الموظفين عن الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 الجريدة الرسمية للقطاع العام و الخاص، ويأتي ذلك عقب الاجتماع الاخيرللحكومة المغربية مع رؤساء النقبات، ومن خلال المقال التالي يقدم لك موقعنا الاخباري بلد نيوز خدمة معرفة تفاصيل الزيادة الجديدة وخطوات الاستعلام عنها وكافة التفاصيل المُتعلقة تابع السطور القادمة.

الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 الجريدة الرسمية

ارتفعت مُعدلات البحث مع اقتراب موعد صرف مرتبات شهر يوينو في المغرب عن الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 الجريدة الرسمية، هذا وقررت الحكومة المغربية تطبيق زيادة علي القطاع الحكومي تكون بقيمة 1000 درهم اي مايعادل 100 دولار امريكي يتم صرف هذة الزيادة علي مرحلتين بالتساوي المرحلة الاولي خلال شهر يونيو 2024 اي خلال الشهر الجاري وتقدر بنحو 500 درهم ، و الدفعة الثانية ستكون بنحو 500 درهم ايضاً في تصرف خلال شهر يوينو 2024، و علي الجانب الاخر جائت الزيادة للقطاع الخاص لتكون بنحو 10% من قيمة المرتب ليتم صرفها ايضاً علي دفعتين بالتساوي الدفعة الاولي ستكون خلال شهر يناير 2025، و الدفعة الثانية ستكون خلال شهر يناير 2026، الي جانب ذلك سيتم تخفيف الضرائب عن المواطنين وخاصة اصحاب الدخل المتوسط، وجائت هذة القررات استجابة لمطالب الشعب بسبب الظروف الاقتصادية التي تعيشها البلاد.

خطوات الاستعلام عن الزيادة الجديدة في المغرب

بعد اعلان وزارة المالية المغربية تطبيق الزيادة في الاجور لجميع العاملين بالدولة بداية من شهري يونيو للقطاع العام، يمكن للموظفين الاستعلام عن الرواتب عن طريق الموقع الالكتروني لوزارة المالية المغربية عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول علي موقع وزارة المالية المغربية من هنا.
  2. اضغط علي ايقونة رواتب.
  3. اكتب البيانات المطلوبة منك.
  4. حدد المؤسسة التي تنتمي اليها.
  5. اكمل اكتب البيانات اللازمة.
  6. انقر علي استعلم.

كما علنت الحكومة المغربية عن اتفاق مع المركزيات النقابية على إقرار الزيادة العامة في أجور العاملين في القطاع العام الذين لم يستفيدوا بعد من مراجعة أجورهم، بمبلغ شهري صاف قدره 1000 درهم .

متى تصرف الزيادة في الاجور بالمغرب؟

للقطاع الخاص سيتم صرف الزيادة في يناير 2025، وللقطاع العام سيتم تطبيق الزيادة الجديدة في يوليو 2024 للدفعة الأولى للدفعة الثانية في يوليو 2025.

الفئة التي ستستفيد من زيادة الرواتب عام 2024

أوضحت وزارة المالية أن إحدى الفئات التي ستستفيد أكثر من غيرها من زيادة الحد الأدنى للأجور هي الطبقة الوسطى، حيث تهدف هذه الزيادة إلى تخفيف العبء الواقع على كاهلها ومواجهة التحديات الصعبة التي تواجه البلاد، وسيتم تنفيذ هذه الزيادة في يوليو 2024 للقطاع العام.

وتم الاتفاق على مراجعة نظام الضريبة على الدخل ابتداء من أول يناير 2025 بالنسبة للأجراء من خلال اعتماد تدابير خاصة تتوخى تحسين دخل الطبقة المتوسطة.

موعد صرف رواتب الموظفين في المغرب

يتم صرف رواتب الموظفين في المغرب في نهاية كل شهر ميلادي وذلك في الاسبوع الاخير من كل شهر، وذلك وفقا لما اعلنت عنه وزارة المالية لجميع العاملين بالدولة.

أماكن صرف الرواتب في المغرب

يتم صرف الرواتب في دولة المغرب من خلال :

  • البنوك المنتشره في جميع انحاء الدوله.

تخفيض الضرائب في المغرب

من المتوقع أن يتم خفض نسبة الضريبة المضافة على الرواتب في المغرب إلى 30% فقط بدلًا من 38%.

كما تم الاتفاق على تخفيض ضريبي على الرواتب يربح من خلاله الموظف حوالي 400 درهم مغربي.

ومن المقرر ان يتم صرف الدفعة الثانية في يوليو 2025