“اعرف فضلها وحكمها” فضل صيام العشر من ذي الحجة وافضل الادعية المستحبة خلال  هذة الايام
فضل صيام العشر من ذي الحجة

البحث كثر من قبل الكثير حول معرفة فضل صيام العشر من ذي الحجة يعتبر من الأمور المهمة في الدين الإسلامي، حيث يُعد هذا الوقت فرصة للمسلمين لتحقيق الأجر والقرب من الله بأعمالهم الصالحة، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكم كافة التفاصيل.

فضل صيام العشر من ذي الحجة

صيام العشر من ذي الحجة يعتبر من الأعمال المستحبة والمحببة في الإسلام، وله فضل كبير ومميزات عديدة، منها:

  • مكافأة كبيرة: ورد في الحديث النبوي أن صيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية، وقد تضاعف هذا الأجر عند صيام العشر من ذي الحجة، فهو فرصة لمحو الذنوب والتقرب إلى الله.
  • التقرب إلى الله: في هذه الأيام المباركة، تكثر الأعمال الصالحة وتتضاعف قيمتها، فصيام العشر يعد من أبرز هذه الأعمال التي تزيد من درجات الإيمان والتقوى.
  • تحصيل الثواب: يعتبر صيام العشر فرصة لتحصيل الثواب الوفير من الله، ففي كل يوم منها يُضاعف الأجر للصائمين، وقد تكون هذه الأيام الفرصة الأخيرة لتكفير الذنوب قبل دخول السنة الجديدة.
  • التقويم الروحي: يمكن لصيام العشر من ذي الحجة أن يكون فترة للتأمل والتفكر، حيث يساعد الصيام على تطهير النفس وتجديد العزيمة في العبادة والتقرب إلى الله.
  • الفرصة للإحسان: في هذه الأيام المباركة، يتيح صيام العشر للمسلمين فرصة لمزيد من الإحسان والتصدق، حيث يعتبر التصدق في هذه الأيام من أفضل الأعمال.

باختصار، يعتبر صيام العشر من ذي الحجة فرصة ثمينة للمسلمين لتحقيق الأجر والقرب من الله وتطهير النفوس، وهو من الأعمال الصالحة التي تزيد من قرب المؤمن من خالقه.

 ادعية العشر ذي الحجة

  • اللهمَّ إنّي أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى وصفاتك العُلى أن تفرّج عنّا ما نحن فيه وأن تقدّر لنا الخير فيما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك، وأن تُظلّنا بظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • ربّنا وَسِعْتَ كلّ شيءٍ رحمةً وعلمًا فَاغفر للذين تابوا واتّبعوا سبيلَك وقِهم عذاب الجحيم، ربّنا وأَدخلهم جنّات عَدْنٍ التي وعدتّهم وَمَن صَلَحَ من آبائهم وأَزواجهم وذريّاتهِم إنّك أَنت العزيز الحكيم، وقِهِمُ السيئات وَمَن تَقِ السيئات يومئذٍ فقد رَحِمْتَه وذلك هو الفوز العظيم.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام