أخبار دوليّة

“فرحة العاملين بالمملكة” زيادة الحد الأدنى للأجور 2024 في المغرب.. الجهات المغربية تُعلن عن تفاصيل الزيادة الجديدة في رواتب العاملين وقيمة الزيادة الجديدة في الرواتب

يهتم ويتسائل الكثير من الموظفين والعاملين بالمملكة لمعرفة اخبار وتفاصيل زيادة الحد الأدنى للأجور 2024 في المغرب، وقد اعلنت الحكومة المغربية عن الموافقة لزيادة الحد الأدنى للأجور لتتناسب مع متطلبات الحياة اليومية والتضخم الاقتصادي، كما ان هذه الزيادة تهدف الي تحسين مستوى المعيشة للعاملين في جميع القطاعات وضمان حصولهم على أجر يعكس الجهود المبذولة، هذا ويتم صرف الرواتب في تواريخ محددة لتسهيل التخطيط المالي للعاملين  بالمملكة وضمان استقرارهم الاقتصادي، ومن خلال سطور المقال التالية سنتعرف علي تفاصيل زيادة الحد الادني للاجور في المغرب مع تحديد قيمة الرواتب لكل فئة.

زيادة الحد الأدنى للأجور 2024 في المغرب

يسعي العديد من الموظفين والعاملين للتعرف علي تفاصيل زيادة الحد الأدنى للأجور 2024 في المغرب، حيث ان تطبيق الزيادة الجديدة في الأجور بالمغرب تهدف الي تعزيز القوة الشرائية للمواطنين وتحفيز النمو الاقتصادي وكذلك تقليل الفقر وتحسين المساواة الاقتصادية بشكل يضمن استدامة النمو الاقتصادي وتجنب التأثيرات السلبية، وتم زيادة أجور العاملين في القطاع العام بمبلغ 1000 درهم شهرياً وتخفيض الضريبة على الدخل بالنسبة لجميع الموظفين والأُجَراء بأثر شهري يصل إلى 400 درهم بالنسبة إلى الفئات متوسطة الدخل،  كما تم رفع الحد الأدنى للأجر للوظيفة الحكومية مابين 3500 إلى 4500 درهم، وهذه الخطوة مهمة بالنسبة إلى الأعوان بالوظيفة الحكومية.

قيمة زيادة رواتب الموظفين في المغرب

  • تصل قيمة الزيادة التي أعلنت عنها الحكومة المغربية تكون 1000 درهم مغربي، ويتم التطبيق على القطاعات العامة بالدولة المغربية.
  • ويصل الحد الأدنى للأجور في البلاد، حتى يصل إلى 5000 ألاف درهم مغربي، ووصل إلى 3140 درهم.
  • وتسعي الحكومة الي تخفيض نسبة الضريبة المضافة على الرواتب في المغرب تصل إلى 30% فقط بدلًا من 38% وذلك لجميع الفئات المستفيدة من الزيادة.

والجدير بالذكر بان هناك اتفاق شبه ضمني لتحسين الدخل والذي وصل منذ انطلاق الحوار الاجتماعي 4 ملايين و250 ألفا، من ضمنهم مليون و250 ألف موظف في القطاع العام، و3 ملايين أجير في القطاع الخاص.

زيادة الحد الأدنى للأجور 2024 للقطاع العام

سيتم زيادة الحد الادنى لأجور القطاع العام في شهر يوليو 2024 المقبل وذلك بواقع 500 درهم كدفعه اولى، والدفعه الثانيه سيتم تطبيقها في شهر يوليو 2025.

زيادة الحد الادني للاجور للقطاع الخاص

سيتم زيادة الحد الادني للاجور للقطاع الخاص بنحو 10% من قيمة الحد الادني، وتصرف علي مرتين الاولي في يناير 2025، و المرة الثانية في يناير 2026.

جدول صرف رواتب الموظفين في المغرب 2024

  • شهر يناير: سيكون موعد صرف الراتب 25 يناير.
  • شهر فبراير: سيكون موعد صرف الراتب 25 فبراير.
  • شهر مارس: سيكون موعد صرف الراتب 25 مارس.
  • شهر أبريل: سيكون موعد صرف الراتب 25 أبريل.
  • شهر مايو: سيكون موعد صرف الراتب 25 مايو.
  • شهر يونيو: سيكون موعد صرف الراتب 25 يونيو.
  • شهر يوليو: سيكون موعد صرف الراتب 25 يوليو.
  • شهر أغسطس: سيكون موعد صرف الراتب 25 أغسطس.
  • شهر سبتمبر: سيكون موعد صرف الراتب 25 سبتمبر.
  • شهر أكتوبر: سيكون موعد صرف الراتب 25 أكتوبر.
  • شهر نوفمبر: سيكون موعد صرف الراتب 25 نوفمبر.
  • شهر ديسمبر: سيكون موعد صرف الراتب 25 ديسمبر.

تجدر الإشارة إلى إنه تبلغ قيمة الزيادة التي قد قامت الحكومة المغربية بالاعلان عنها تكون 1000 درهم مغربي، ويتم التطبيق على القطاعات العامة بالدولة المغربية.

موعد تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور

للقطاع العام سيتم تطبيق الزيادة الخاصه به في شهر يوليو 2024 للدفعه الاولى اما للقطاع الخاص فسيتم تطبيق الزيادة الخاصه به في شهر يناير 2025.

وقد صرح الرئيس الحكومة عزيز اخنوش انه بهذا الاتفاق يكون عدد المستفيدين من تحسين الدخل 4 ملايين و250 الف ومن ضمنهم 250 الف موظف في القطاع العام.

كما إنه تجدر الإشارة إلى إنه من المقرر صرف كافة رواتب الموظفين والعمال في المغرب، غدًا الأربعاء 12 يونيو 2024 بدلًا من 25 يونيو 2024، حيث إن الموعد الرسمي لدفع أجور العمال في المغرب هو اليوم 25 من كل شهر ميلادي، ويمكن تغيير هذا التاريخ إذا كان هناك عطلة أو إجازة رسمية في المغرب.

والجدير بالذكر بانه تم تحسين المعيشة وتحسين ظروف العمل للعمال، وتطبيق الزيادة في الأجور تساهم في تعزيز القوة الشرائية للمواطنين وتحفيز النمو الاقتصادي. يمكن أن تسهم أيضا في تقليل الفقر وتحسين المساواة الاقتصادية. ومع ذلك، يجب أن تتم الزيادة بطريقة متوازنة تضمن استدامة النمو الاقتصادي.