أخبار مصر

آخر أخبار قانون الايجار القديم 2024 و الحالات التي يمكنها تجديد عقد الايجار القديم

يبحث الكثير من المواطنين في هذه الفترة في معرفة ما هي تطورات قانون الإيجار القديم للغرض السكني، حيث يعتبر هذا القانون من أهم القوانين التي لها أهمية كبيرة للمواطنين سواء الملاك أو المستأجرين، وايضا تتجه الأنظار لمستجدات القانون، وهي ما سنتعرف عليها في هذا المقال.

قانون الايجار القديم

جاء قانون الايجار القديم 2024 لينص على زيادة الإيجارات القديمة للأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية للاستخدام في غرض غير سكني، بنسبة 15% سنويًا وقد تم تطبيق هذا التعديل للقانون من مارس سنة 2022 والتي تستمر بنفس النسبة سنويًا حتى 2027، ثم تنتقل بعدها الوحدة إلى المالك بالقانون وهذا مع فرض عقوبة على المخالفين لهذا القانون حيث تصل إلى حد طرد المستأجر بالايجار القديم نهائيًا، وتعتبر النسبة الأكبر من الوحدات الخاضغة لقانون الإيجار القديم وهي 82% موجودة في القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية والقليوبية، وباقي الوحدات مقسمة على مختلف المحافظات.

الحالات التي يمكنها تجديد عقد الايجار

إليكم الحالات التي يمكنها تجديد عقد الايجار وهى كالتالي:

  • أولا في حال وفاة الزوج يحق للزوجة الاستمرار في قانون الإيجار القديم وتستكمل مدة العقد دون أن يحق لصاحب العقار أن يخرجها منه بأي حال من الأحوال.
  • ويمكن لوالد المستأجر ووالدته استكمال عقد الإيجار القديم بشرط البقاء مع ابنهم المستأجر في الوحدة محل النزاع قبل وقوع حالة الوفاة.
  • ايضا يمكن للحفيد مد عقد الإيجار القديم بشرط أن تكون وفاة والده أو والدته قبل تعديل القانون الذي صدر في عام 2002، وأن يكون ابن المستأجر قد حصل على الشقة بعد توافر الشروط التي يحددها القانون وقبل عام 2002.
  • كما يمكن للابناء استكمال مدة العقد ولكن أن يكونوا الأبناء الشرعيون لصاحب عقد الايجار أما الأبناء بالتبني، فلا يمتد عقد الإيجار القديم لهم، سواء كانوا الأبناء ذكورا أم إناثا.