تفاصيل آخر أخبار المعاش المبكر 2024 للموظفين.. شروط وضوابط الاستفادة من المعاش

تفاصيل آخر أخبار المعاش المبكر 2024 للموظفين.. شروط وضوابط الاستفادة من المعاش
آخر أخبار المعاش المبكر 2024

سريد الكثير  من الموظفين، سواء في القطاع الحكومي أو في القطاع الخاص، معرفة مميزات المعاش المبكر التي ينص عليها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، حيث يعتبر المعاش المبكر من أهم الملفات التي تم البحث عنها وتشغل اهتمام قطاع كبير من الموظفين، وسوف نعرض في هذا المقال اخر اخبار المعاش المبكر 2024 علي موقعنا الاخباري بلد نيوز.

آخر أخبار المعاش المبكر 2024

بالحديث عن القانون الجديد الخاص بالمعاش المبكر، نص القانون على أن الحصول على المعاش المبكر يعنى انتهاء عمل أو نشاط المؤمن عليه، قبل تجاوزه سن الشيخوخة أو العجـز أو الوفاة، ما يعطى العامل الحـق فى معاش لا يقل عن 50 % من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبمـا لا يقـل عن 65 % من الحد الأدنى لأجر الاشتراك فى تاريخ استحقاق المعاش.

ضوابط المعاش المبكر

ومن اجل الخروج على المعاش المبكر، وضع قانون المعاشات عدد من الشروط، والمتمثل في الحصول على معاش مبكرًا أن تكون مدة الاشتراك 20 سنة فعلية، وتزداد هذه المـدة إلى خمسة وعشرين سنة فعلية اعتبارا من أول يناير 2025، حيث ينص قانون المعاشات على أنه في حالة توافر هذه الشروط يمكن التقدم بطلب صرف، مع شرط أداء جميع المبالغ المستحقة على المؤمن عليه والخاصة بمدد الاشـتراك أو القيمـة الحاليـة للأقـساط المستحقة.

شروط المعاش المبكر لموظفي القطاع الخاص

  • اشترط القانون لخروج موظفي القطاع الخاص على المعاش المبكر أن يكون قد وصل لسن الـ 50 عاما.
  • حرم من المعاش المبكر كل من وقع ضده أي إجراء تأديبي من المؤسسة على الموظف أو الموظفة الذي يرغب في الخروج على المعاش المبكر خلال فترة العمل.
  •  توافر نفس مدد الاشتراك التأميني التي تتوافر لدى الموظفين بالطقاع الحكومي، على ألا يقل المعاش في هذه الحالة عن 50% ممن أجر أو دخل التسوية الأخير.

ومن الجدير بالذكر انه من شروط استحقاق المعاش المبكر 2024 عدم وقوع أي إجراء تأديبي من المؤسسة التي ينتمي إليها الموظف خلال فترة عمله.

والجدير بالذكر بانه يجب بان يكون لدي الموظف بفترة اشتراك تامينية لا تقل عن ثلاثة أشهر متتالية أو ستة أشهر منفصلة.

قد يهمك أيضاً :-