إسلاميات

الافتاء توضح.. حكم صيام يوم عرفة وفضل صيامة والاعمال المستحبة

البحث كثر من قبل الكثير حول معرفة حكم صيام يوم عرفة، حيث ان صيام يوم عرفة يعد من الأعمال المستحبة والمهمة في الإسلام، ويحظى بمكانة خاصة في قلوب المسلمين يأتي يوم عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يوافق يوم وقوف حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات لأداء أحد أركان الحج.

حكم صيام يوم عرفة

من الاسئلة المتكرة حول معرفة حكم صيام يوم عرفة، صيام يوم عرفة يعتبر من الأعمال الصالحة والمستحبة في الإسلام، وله فضل عظيم وثواب عظيم بناءً على التعاليم الدينية إليك بعض النقاط المهمة حول حكم صيام يوم عرفة:

  • الأصل في صيام يوم عرفة: يعتبر صيام يوم عرفة من السنن المؤكدة لدى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكان يصومه ويُوصي به لأصحابه.
  • الثواب العظيم: يحظى صيام يوم عرفة بثواب عظيم، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صوم يوم عرفة، يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، وهذا يشير إلى أن الصيام في هذا اليوم يُكفِّر ذنوب السنة الماضية والمقبلة.
  • فضل يوم عرفة: يوم عرفة يعتبر من أعظم أيام السنة الهجرية، ويُعتبر يوم عظيم في العبادة والتقرب إلى الله.
  • المشروعية لجميع المسلمين: يشجع الشرع الإسلامي على صيام يوم عرفة لجميع المسلمين القادرين عليه، سواء كانوا حجاجًا في مكة المكرمة أو لم يؤدوا فريضة الحج.
  • استحباب الإفطار: بالرغم من أن صيام يوم عرفة مستحب، إلا أنه يُستحب للصائم أن يُفطِر فيه، وذلك تحقيقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “صوم يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصوم يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”، وهذا ليس من الواجبات، بل من السنن المؤكدة.

هل يجوز الإفطار في صيام يوم عرفة؟

صيام يوم عرفة مستحب وليس واجباً. يُستحب بشدة صيام يوم عرفة وذلك بناءً على قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “صوم يوم عرفة، يُكفِّر السنة التي قبله والسنة التي بعده” (رواه مسلم) وبناءً على هذا الحديث، يُفضَّل للمسلمين صيام يوم عرفة كأفضل الأيام، وذلك للحصول على ثواب عظيم ولتكفير الذنوب، ولكنه ليس واجباً، وإنما يُعتبر من السنن المؤكدة والمستحبة في الإسلام.