حكم صيام يوم عرفه للحاج وأجمل دعاء يوم عرفة كامل من الكتاب والسُنة

حكم صيام يوم عرفه للحاج وأجمل دعاء يوم عرفة كامل من الكتاب والسُنة
حكم صيام يوم عرفه

يبحث العديد من المواطنين في الوقت الحالي عن حكم صيام يوم عرفه، باعتبار أنه من اهم الايام التي يرغب العديد من المواطنين في التعرف عليها في الوقت الحالي بسبب اقتراب يوم عرفه المقرر وفق بيان دار الافتاء المصرية أن يكون في خلال يوم السبت المقبل الموافق ليوم 15 يونيو 2024، ويعتبر من افضل الايام التي ينتظرها العديد من المواطنين في كل عام.

حكم صيام يوم عرفه

ومن خلال البحث المتكرر من العديد من المواطنين في الوقت الحالي عن حكم صيام يوم عرفه، فقد نوهت دار الإفتاء على أنه يجوز إفراد صيام يوم عرفة إذا وافق السبت، مثل إذا وافق عادةً له كمن اعتاد أن يصوم يومًا ويفطر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء وغير ذلك من صوم النافلة، فوافق السبت، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان، موضحًة أنّه من أفضل الأيام لحديث مسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

حكم صيام يوم عرفه للحاج

كما ننشر لكم حكم صيام يوم عرفه للحاج، فإنه من غير المستحاب، لانه يضعفه في الدعاء والوقوف على عرفات، ولن يري الشفعية على أنه يجوز الصيام للحاج طالما لم يصل إلى عرفات إلا ليلاً.

دعاء يوم عرفة

كما ننشر لكم دعاء يوم عرفة كامل، والذي يأتي على النحو التالي:

  • اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا.
  • اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمركله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.