أخبار دوليّة

“هام جداً” زيادة معاشات متقاعدي الصندوق المغربي للتقاعد 2024 و الاستعلام عنها عبر .finances.gov.ma

انتشرت الكثير من الانباء مؤخراً في المملكة المغربية بشأن وجود الزيادة في معاشات متقاعدي الصندوق المغربي للتقاعد 2024، ويأتي ذلك عقب قرار الحكومة المغربية بزيادة مرتبات الموظفين في المغرب للقطاع العام و الخاص، ومن خلال المقال التالي يقدم لك موقعنا الاخباري بلد نيوز خدمة معرفة كافة التفاصيل المُتعلقة بالموضوع تابع السطور القادمة لمعرفة المزيد.

الزيادة في معاشات متقاعدي الصندوق المغربي للتقاعد 2024

من خلال البحث المُتكرر من قبل الكثير من المواطنين في المملكة المغربية وخاصة اصحاب المعاشات عن الزيادة في معاشات متقاعدي الصندوق المغربي للتقاعد 2024، وفي هذا السياق عقب تقديم عدد من المُتقاعدين لعديد من الشكاوي بشأن الزيادة في معاشات المُتقاعين وان المعاش لا يكفي لعيش حياة كريمة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلا، وردت الحكومة المغربية علي هذة المطالب وقالت انهُ سيتم مناقشة زيادة مرتبات المُتقاعديين سواء المدانين او العسكريين خلال الاجتماع القادم لها وذلك استجابة لمطالب الشعب المغربي، وفي هذا السياق يتم صرف رواتب المُتقاعدين في المغرب يوم 15 حتي يوم 26 من كل شهر ميلادي، وهناك توقعات بوجود زيادة جديدة خلال الايام المُقبلة ولكن لايوجد قرار رسمي حتي الان في هذا الشأن.

الاستعلام عن الرواتب المتقاعدين في المغرب

اتاحت الحكومة المغربية لمواطنيها خدمة الاستعلام عن رواتب المُتقاعدين بشكل سهل وبسيط من خلال الموقع الالكتروني الخاص بوزارة المالية المغربية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية ادخل الي موقع وزارة المالية المغربية من هنا.
  2. ثم بعد ذلك عليك النقرعلي خانة الرواتب.
  3. بعد ذلك حدد المؤسسة التابع لها.
  4. في هذة الخطوة عليك كتابة كافة البيانات المطلوبة منك.
  5. في الخطوة الاخيرة : يجب علي المُستعلم ان يقوم بالنقر على خانة استعلام.

قرر المجلس الاداري للصندوق الوطني باتاحة اليوم عن الزيادة في معاشات التقاعد بنسبة 5 في المائة على أن لا تقل هذه الزيادة عن 100 درهم كحد أدنى

زيادة الحد الأدنى للأجور

ستتم زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع العام بالمغرب رسميا اعتبارا من يوليو المقبل بواقع 500 درهم في دفعة أولى، وفي يوليو 2025 بواقع 500 درهم في شريحة ثانية، أما بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص، فسيتم زيادة الحد الأدنى للأجور في يناير 2025 الدفعة الاولي، وفي يناير 2026 الدفعة الثانية.

موعد صرف معاش المتقاعدين في المغرب

وتجدر الإشارة إلى إنه قد أعلنت صندوق المغربي على موعد صرف معاش المتقاعدين لشهر يونيو، والذي قد تم صرفه في يوم الخميس الماضي الموافق 13 يونيو 2024.

زيادة في أجور القطاع الخاص المغرب

قد نشرت الحكومة المغربية عن تنفيذ زيادة في أجور القطاع الخاص برفع الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات غير الفلاحية بنسبة 10% ويتم تنفيذها علي دفعتين الأولى بنسبة 5% ابتداء من يناير 2025 و5% ابتداء من يناير 2026.

وقد تم زيادة الاجور في المغرب بواقع 500 درهم وذلك من اجل تحسين مستوى الدخل لجميع العاملين بالمملكة.

زيادة الحد الادنى لأجور القطاع العام

سيتم تطبيق زيادة الحد الادنى لأجور القطاع العام بداية من شهر يوليو المقبل 2024 للدفعه الاولى، وفقا لتصريح المالية المغربيه لجميع المستفيدين في القطاع العام.

رفع الحد الأدنى للأجور

سيتم رسميا زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع العام بالمغرب بواقع 500 درهم في الدفعة الأولى اعتبارا من يوليو المقبل، وبواقع 500 درهم في الدفعة الثانية في يوليوز 2025، أما بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص، فسيتم رفع الحد الأدنى للأجور في الدفعة الأولى في يناير 2025 وفي الدفعة الثانية في يناير 2026.

وقد اعلنت الحكومة المغربية عن تطبيق الزيادة الجيددة في النشطات الغير غير الفلاحية بنسبة 10% ويتم تنفيذها علي دفعتين الأولى بنسبة 5% ابتداء من يناير 2025 و5% ابتداء من يناير 2026.