فضل يوم عرفة في القرآن الكريم.. ماذا قال رسول الله على يوم عرفة؟

فضل يوم عرفة في القرآن الكريم.. ماذا قال رسول الله على يوم عرفة؟
فضل يوم عرفة في القرآن الكريم

الاسئلة كثرت من قبل الكثير حول معرفة فضل يوم عرفة في القرآن الكريم،  يوم عرفة هو يومٌ عظيم في الإسلام، يأتي في الثاني عشر من شهر ذي الحجة من كل عام، ويشكل أحد أهم أيام الحجّ وأعظمها بركةً وفضلاً في الدين الإسلامي. يُعتبر يوم عرفة ذروة الحج، حيث يجتمع فيه حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات، يؤدون فيه ركنًا أساسيًا من مناسك الحج فضل يوم عرفة مذكور في العديد من الأحاديث النبوية، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة”، مما يشير إلى أن يوم عرفة هو جوهر وأساس الحج، وأن أفضل ما يُقال في هذا اليوم هو الدعاء.

فضل يوم عرفة في القرآن الكريم

فضل يوم عرفة ذكر في القرآن الكريم من خلال عدة آيات تناولت أهميته ومكانته الخاصة. من بين هذه الآيات آية في سورة البقرة:

وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۚ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

تُشير هذه الآية إلى أنه من الواجب إكمال الحج والعمرة لله، ويُشار إلى النصيحة والحج والعمرة متى لا يحل شراء إله رجاء هو

ماذا قال رسول الله على يوم عرفة؟

رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قد أشار إلى عظمة وأهمية يوم عرفة في العديد من الأحاديث، ومن أبرز ما قاله عن يوم عرفة:

  • حديث عن أفضلية يوم عرفة: قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في خطبته يوم عرفة: “إن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.
  • فضل الصيام يوم عرفة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.
  • دعاء المغفورة في يوم عرفة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة”.

هذه الأحاديث تبرز عظمة يوم عرفة في الإسلام، وتشجع على استغلال هذا اليوم بأفضل الأعمال وأجل الطاعات كالدعاء والصيام والتوبة. تُعتبر هذه الأعمال فرصة لتقرب العبد إلى الله ولتنقية النفس وغفران الذنوب