إسلاميات

حكم صيام يوم عرفة إذا صادف يوم السبت.. تعرف على رأي دار الإفتاء المصرية

في اليوم الثامن من ذي الحجة يترقب جميع المسلمون يوم التاسع وهو يوم عرفة والتي تتجه فيه قلوب العباد الي خالقها ويتسائلون حول حكم صيام يوم عرفة إذا صادف يوم السبتحيث يوي المسلمون صيام يوم عرفةتقريا اليالله وعبادة للمولي عز وجل وسيصادف يوم عرفة يوم السبت وقد نهيالشرع عن يوم الصيام يوم السبت منفردا.

حكم صيام يوم عرفة إذا صادف يوم السبت

وان الراي الشرعي في تلك المسالة حكم صيام يوم عرفة إذا صادف يوم السبت اوضحته دار الافتاء المصرية وقد اكدت انه يجوز للمسلم ان ينفرد بصيام يوم عرفة اذا وافق السبت في حالو وجود سبب مشروع وهو العادة في الصيام او اذا كان الصيام يهدف لقضاء رمضان المتبقي كما وضحت ان يوم عرفة من افضل الايام التي تكون في السنة، كما وضحت الفتوي الرئيسية بالدا ان صيام يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة يعد سنة مؤكدة لغير الحاج وقد اجمع الفقهاء علي استحباب الصيام ليوم عرفة اغير الحاج وقد روي اوب قتادة عن النبي صلي الله عليه وسلم أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، كما جاء في صحيح مسلم.

حديث عن صيام يوم عرفة يوم السبت

وقد اسشهدت لجنة الفتوي بالازهر خلال حديثها حول حكم صيامة يوم عرفة يوم السبت بقول الامام شمس الدين الرملي في كتابه نهاية المحتاج الي شرح المنهاج” يُكْرَهُ إفْرَادُ يَوْمِ الْجُمُعَةِ بِالصَّوْمِ.. وَإِفْرَادُ السَّبْتِ أَوْ الْأَحَدِ بِالصَّوْمِ كَذَلِكَ.. وَمَحَلُّ مَا تَقَرَّرَ إذَا لَمْ يُوَافِقْ إفْرَادُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْ الْأَيَّامِ الثَّلَاثَةِ عَادَةً لَهُ وَإِلَّا كَأَنْ كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا أَوْ يَصُومُ عَاشُورَاءَ أَوْ عَرَفَةَ فَوَافَقَ يَوْمَ صَوْمِهِ فَلَا كَرَاهَةَ كَمَا فِي صَوْمِ يَوْمِ الشَّكِّ ذَكَرَهُ فِي الْمَجْمُوع».”