فئات: إسلاميات

هل يجوز صيام ثاني يوم عيد الاضحى.. تعرف على رأى الفقهاء في صيام أيام التشريق

يزداد تساؤل الكثير من المواطنين عن هل يجوز صيام ثاني يوم عيد الاضحى؟ وذلك مع انتهاء اول ايام عيد الاضحى المبارك، حيث يعتبر عيد الاضحى المبارك من اقرب المناسبات الي قلوب المسلمين، والذي يقبل فيه الكثير على ذبح الاضاحي اقتضاءً بقصة النبي إبراهيم عليه السلام عندما أمره الله بذبح ابنه إسماعيل، ومن بين الاسئلة التي تترد في اذهان الكثير من المسلمين خلال تلك الوقت هي هل يجوز صيام ثاني يوم عيد الاضحى، فدعونا نجيب على تلك السؤال الان خلال موقعنا الاخباري بلد نيوز.

هل يجوز صيام ثاني يوم عيد الاضحى

يهتم ويبحث الكثر من المسلمين على سؤال هل يجوز صيام ثاني يوم عيد الاضحى؟ والجدر بالذكر ان عيد الاضحى من الاعياد التي حرم فيها الصيام وذلك وفقا لما ورد في سنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث نهى النبي عن صيام يومي العيد سواء عيد الأضحى او عيد الفطر، ولكن يهتم الكثير بمعرفه هل يجوز صيام ثاني ايام العيد ام لا، فقد جاء راي الفقهاء بشان تلك المساله على النحو الاتي:

  • الامام مالك: قال بشان صيام سن ايام العيد انه لا يجوز وذلك باستثناء واحد وهو من لم يجد الهدى في الحج فيصوم ثلاث ايام في الحجر وسبعه اذا رجع.
  • اما الامام الشافعي: فيتفق مع الامام المالك فان صيام ثاني يوم عيد الاضحى لا يجوز.
  • والامام ابن حنبل يرى ان الصيام ثاني ايام العيد جائز ولكن في حاله واحده وهي اذا كان الشخص متمتعا ولم يجد الهدى

الحالات التي يجوز فيها الصيام في أيام التشريق

يجوز الصيام في ايام التشريق والتي من بينهم ثاني ايام عيد الاضحى المبارك وذلك في حاله صيام الحج المتمتع والذي لم يجد الهدى، حيث قال الله تعالى ” فمن يجد الهدى فصيام ثلاثة أيام من الحج وسبعه اذا رجعتم تلك العشرة كاملة”