“عُطلة للجميع” هل عيد الغدير عطلة رسمية في العراق؟ مجلس النواب العراقي يُجيب

تزايدت عمليات البحث مؤخرا من قبل المواطنين لمعرفة هل عيد الغدير عطلة رسمية في العراق؟ ويعتبر عيد الغدير  من الاعياد التي تقام سنوياً في العراق والتي يحتفل بها الطائفة الشيعية يوم 18 من شهر ذي الحجة حسب التقويم الهجري بـ”عيد الغدير”، حيث ان هذا العيد القي النبي محمد خطبة الغدير في منطقة “غدير خم”، أثناء عودته من حجة الوداع في السنة العاشرة للهجرة، وهو من الاعياد التي ينتظرها جميع المسلمين بفارغ الصبر بالعراق من اجل الاحتفال بشعائره وطقوسه، ومن خلال موقع بلد نيوز سنتعرف علي حقيقة وجود عطلة رسمية بمناسبة عيد الغدير في العراق ام لا.

هل عيد الغدير عطلة رسمية في العراق؟

يتسائل العديد من المواطنين هل عيد الغدير عطلة رسمية في العراق؟ ويافق هذا العيد رسميا يوم الاثنين 24 يونيو 2024 ويوافق اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة ويعتبر عيد الغدير من أعظم الأعياد التي ينتظرها الشيعة من أجل الاحتفال بها نظرًا لأهميتها الدينية هو ذكرى الخطبة التي عين فيها النبي صلى الله عليه وسلم،  وقد اكد مجلس النواب العراقي بان عيد الغدير سوف يكون إجازة رسمية في عموم البلاد للمسلمين من الطائفتين الشيعة والسنة والتي تسبب في جدل كبير بين الطوائف.

مظاهر الاحتفال بعيد الغدير في العراق

  • يقوم المواطنين في هذا اليوم بزيارة ضريح الإمام على بن أبي طالب المتواجد في مدينة النجف بالعراق.
  • ثم بعد ذلك يتم قراءة دعاء “الندبة” ويتم توزيع الطعام على الفقراء.
  • كما تبدأ ليلة عيد الغدير مع ليلة اليوم الثامن عشر من الشهر الهجري ويستمر حتى نهاية اليوم ويتفرغ الشيعة للصوم والصلاة والدعاء وذلك في اليوم الذي يأتي كل عام.