ايجابيات وسلبيات الاستثمار في سوق النفط

يعتبر النفط الخام المورد الطبيعي الأكثر حيوية للاقتصاد العالمي، حيث يتم تكرير هذه السلعة الخام لصنع البنزين ووقود الطائرات ومجموعة من المنتجات الأخرى، لهذا يتابع المستثمرون في كل مكان عن كثب التغيرات في الأسعار في السوق العالمية للنفط الخام.

قد يكون سوق النفط مربكًا للغاية لكل من المستثمر المحترف والفردي بسبب التقلبات الكبيرة في الأسعار في بعض الأحيان على أساس يومي، تقدم هذه المقالة نظرة عامة واسعة النطاق على القوى التي تحرك سوق تداول النفط وكيفية الحصول على حصة مالية في النفط في محفظتك الاستثمارية.

ما هو النفط الخام؟

النفط الخام هو نوع غير مكرر من البترول، باعتباره وقودًا أحفوريًا غير متجدد فإن المعروض الإجمالي من النفط الخام محدود ولا يمكن استبداله بمجرد استنفاده.

يوجد النفط الخام تحت سطح الأرض، ويتم إنتاج ما يقرب من نصف المعروض منه في الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وروسيا، تاريخيًا، تم الحصول على النفط الخام في المقام الأول عن طريق الحفر في خزانات تحت الأرض أو تحت الماء، على الرغم من أن التكسير الهيدروليكي (حقن السائل تحت الضغط العالي في الخزانات تحت الأرض) هو تقنية أحدث.

بمجرد استخراجه، يتم تكرير النفط الخام ومعالجته في مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك البنزين والديزل ووقود الطائرات ووقود التدفئة والكيروسين والإسفلت ومواد التشحيم، ثم يشتري المستهلكون والشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم هذه المنتجات النهائية لنقل الأشخاص والبضائع وتدفئة المنازل والمباني، من بين مجموعة واسعة جدًا من الاستخدامات.

كما هو الحال مع أي سوق، فإن العرض من النفط الخام والطلب على منتجاته المكررة يتحكمان في سعر هذه السلعة، يقول المحللون أن المحرك الرئيسي للأسعار في حالة النفط هو المخزون أو بالأحرى تصور المخزون، فمع انخفاض المخزونات ترتفع الأسعار، ومع ذلك، يمكن أن تتسبب التقلبات في الطلب أيضًا في تقلبات في أسعار النفط، على سبيل المثال: أثر الانخفاض الحاد في الطلب على منتجات النفط الخام وسط عمليات الإغلاق في بداية جائحة كوفيد 19على أسعار النفط، حتى أنه تسبب في تحول سعر عقود النفط الآجلة إلى سلبي لفترة وجيزة لأول مرة في التاريخ.

سوق العقود الآجلة هي السوق الأساسية لتداول النفط الخام، ويمثل عقد واحد من العقود الآجلة 1000 برميل، كما هو الحال مع السلع الأخرى التي يتم تداولها في سوق العقود الآجلة، هناك سوقان أساسيان للعقود الآجلة للنفط الخام: غرب تكساس الوسيط (WTI) وهو المعيار لسوق أمريكا الشمالية، وبرنت وهو المعيار لبقية العالم، وبينما يتحرك السوقان معًا بشكل عام في اتجاه واحد، فإن الأسعار غالبًا ما تختلف اعتمادًا على العوامل الجغرافية.

كيف يمكنك تداول النفط الخام؟

سوق العقود الآجلة هي الطريقة الأكثر مباشرة لتداول النفط الخام، لكنها ليست عملية بالنسبة لمعظم المستثمرين.

كما هو الحال مع جميع المشتقات سيطلب الوسطاء من مستثمري العقود الآجلة دفع “هامش” مقدمًا أو نسبة معينة من قيمة التداول، علاوة على ذلك، يجب على المتداولين الذين لا يغلقون مراكزهم في عقد آجل للنفط الخام أن يكونوا مستعدين للتسليم المادي للبراميل، وهذا ليس فقط غير عملي للغاية بالنسبة لمعظم الناس، بل إن بعض الوسطاء لا يسمحون بالتسليم المادي.

إن تداول النفط الخام قد يكون عملاً محفوفاً بالمخاطر بسبب الطبيعة المتقلبة لأسعار النفط، فليس عليك فقط أن تفهم الأساسيات بل عليك أيضاً أن تكون بارعاً في التحليل الفني”.

من حسن الحظ أن هناك الكثير من الطرق الأفضل للمتداولين المهتمين بالنفط للحصول على التعرض لسوق الطاقة مثل شراء أسهم فردية لشركات مرتبطة بالنفط أو الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) التي تتبع صناعة النفط.

إن الاستثمار في الشركات التي ستستفيد من التغيرات في أسعار النفط يوفر طريقة أسهل وأكثر أماناً لمعظم الناس للاستثمار في النفط وكثيراً ما تدفع للمستثمرين في شكل أرباح أيضاً.

مخاطر الاستثمار في النفط الخام

إلى جانب المخاطر المرتبطة بتداول العقود الآجلة بشكل عام، فإن الاستثمار في النفط الخام ينطوي على بعض المخاطر الأخرى:

1 .النمو الاقتصادي

نظرًا لأن النفط حيوي للغاية لعمل الاقتصاد العالمي، فإن سعره حساس أيضًا للتغيرات في وتيرة النمو الاقتصادي العالمي، يمكن أن يتقلب استهلاك المنتجات النهائية من النفط الخام مثل البنزين، بقدر ما يكون الطلب تقديريًا.

نتيجة لذلك، إذا كان هناك تباطؤ اقتصادي أو ركود في دولة أو منطقة مستهلكة للنفط بشكل كبير، فمن المرجح أن يصاحب ذلك انخفاض كبير في أسعار النفط.

2 .القضايا الجيوسياسية

تؤثر الصراعات والمشاكل السياسية في العديد من البلدان الأكثر انخراطًا في اقتصاد النفط الخام على العرض والطلب وبالتالي على أسعار النفط.

على سبيل المثال: إن المفاوضات داخل منظمة أوبك ضرورية لمراقبة ديناميكيات سوق النفط التي يمكن أن تتغير بسرعة، إن الديناميكيات داخل الدول الرئيسية المنتجة للنفط يمكن أن يكون لها تأثير متموج على إمدادات النفط المتاحة عالميًا، يمثل غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022  مثال واحد لأن العقوبات ضد روسيا أدت إلى ارتفاع حاد في سعر النفط.

فوائد الاستثمار في النفط الخام

يوفر الاستثمار في النفط الخام فوائد ملموسة، إليك ما تحتاج إلى معرفته:

1 .تنويع المحفظة

للتقليل من المخاطر في محفظتك الأوسع نطاقًا، من الذكاء التركيز على التنويع والاستثمار في مجموعة متنوعة من الأصول المختلفة التي لا تتحرك جميعها بنفس الوتيرة، إن إضافة النفط الخام أو أسهم الطاقة على نطاق أوسع يمكن أن يساعد في موازنة محفظتك عندما ترتفع أسعار النفط وتنخفض أسعار الأسهم أو العكس.

2 .كسب أرباح

قد يحقق المستثمرون الذين يختارون الاستثمار في النفط الخام من خلال الاستثمار في سوق الأسهم إما من خلال الأسهم الفردية أو صناديق الاستثمار المتداولة فائدة أخرى وهي أرباح الأسهم، حيث تدفع الشركات في قطاع الطاقة أرباحًا تنمو بشكل أسرع من أي جزء آخر من سوق الأسهم الأمريكية، وقد زاد متوسط ​​مدفوعات الأرباح لهذه الشركات بأكثر من 50% منذ عام 2018.

ما الذي يحدد أسعار النفط؟

من المعروف على نطاق واسع أن النفط الخام المعروف أيضًا باسم الذهب الأسود هو أحد أهم السلع الأساسية الموجودة لأنه المصدر الأساسي للطاقة التي تعتمد عليها العديد من الصناعات الحيوية، نظرًا لأن النفط الخام سلعة مهمة، فمن الأهمية فهم ما يحرك سعره حيث تميل أي تغييرات في السعر إلى التأثير على التوقعات الاقتصادية للعالم على كل المستويات تقريبًا.

يظل سعر النفط في حالة تغير مستمر نظرًا لكونه سلعة بالغة الأهمية، هناك عوامل متعددة يمكن أن تؤثر على أسعار النفط وسنتناول بعضًا منها، وهي: جانب الطلب وجانب العرض الذي يحكمه بشكل أساسي أوبك وتأثير الأحداث مثل الصراعات والحروب الإقليمية والطقس والكوارث الطبيعية وتأثير مصادر الطاقة البديلة القادمة.

تأثير العرض والطلب على أسعار النفط الخام

أولاً، دعونا نفهم كيف تؤثر قوى السوق التقليدية للعرض والطلب على أسعار النفط الخام.

إن جانب العرض يخضع إلى حد كبير لسيطرة أوبك، ويمكن القول إن أوبك لها تأثير كبير على أسعار النفط الخام، يشير اختصار أوبك إلى منظمة الدول المصدرة للنفط، تسيطر المنظمة على ما يقرب من 40% من احتياطيات النفط الخام في العالم، الهدف الرئيسي للدول المشاركة في أوبك هو تنظيم إمدادات النفط لتلبية مستويات الطلب العالمي، وبشكل رئيسي، ممارسة السيطرة على أسعار النفط.

بالنسبة لجانب الطلب من المعادلة، فقد لوحظ بشكل عام أن النمو الاقتصادي يرتبط ارتباطًا وثيقًا باستهلاك النفط، ويرجع السبب في ذلك إلى ارتفاع الطلب على توليد الطاقة وزيادة الطلب على النقل وزيادة أنشطة بناء البنية التحتية وخاصة بناء الطرق حيث تتطلب الطرق البيتومين وهو مشتق من النفط، كل هذه العوامل تترجم بعد ذلك إلى ارتفاع الطلب على النفط الخام وتوقعات النمو الاقتصادي القوي التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط حيث قد يتوقع المضاربون ارتفاع الطلب على النفط الخام.

دعونا نحاول فهم تأثير الطلب على أسعار النفط من خلال مثال، إذا بدأ كبار مستوردي النفط مثل الهند والصين في المرور بأزمة اقتصادية فمن المرجح أن ينخفض ​​طلبهم على النفط أيضًا، ونظرًا لكون هذه الدول من أكبر مستهلكي النفط فإن انخفاض الطلب من جانبهم يحمل القدرة على خفض أسعار النفط بشكل كبير على مستوى العالم.

تأثير الحروب والصراعات والكوارث الطبيعية على أسعار النفط الخام

دعونا الآن ننتقل إلى تأثير الأحداث مثل الحروب والصراعات والكوارث الطبيعية على أسعار النفط، يمكن للحروب والصراعات وعدم الاستقرار السياسي على الأقل في الشرق الأوسط أن تسبب تقلبات كبيرة في أسعار النفط.

من الناحية التاريخية، أثرت أحداث مثل الثورة الإيرانية وحرب الخليج الثانية والغزو العراقي للكويت والربيع العربي على أسعار النفط عالميًا والحرب الروسية الأوكرانية، نظرًا لأن الشرق الأوسط يسيطر على حصة كبيرة من إنتاج النفط وإذا بدأت حوادث مثل تلك المذكورة سابقًا في التأثير على البنية التحتية الحيوية لإنتاج النفط، فمن المرجح جدًا أن تشهد أسعار النفط في جميع أنحاء العالم ارتفاعًا حادًا.

دعونا الآن ننتقل إلى كيفية تأثير الطقس والكوارث الطبيعية على أسعار النفط من خلال مساعدة مثال، في عام 2005 عندما ضرب إعصار كاترينا الساحل الشرقي لأمريكا تسبب في أضرار جسيمة لمنصات النفط وخطوط الإمداد مما تسبب في أزمة نفطية في أمريكا، وبسبب الاضطراب الرئيسي في إمدادات النفط لوحظ ارتفاع في أسعار النفط، تحمل الظروف الجوية القاسية إمكانية التأثير على أسعار النفط بسبب زيادة الطلب بهدف إدارة الظروف الجوية المواتية.

تأثير مصادر الطاقة المتجددة على أسعار النفط الخام

بصرف النظر عن هذه العوامل، ونظرًا للوتيرة التي أصبحت بها مصادر الطاقة المتجددة بارزة والابتكارات القادمة التي تعمل على تحسين استهلاك الوقود في السيارات، فهناك احتمال لانخفاض الطلب على النفط في المستقبل.

يجب أن نكون جميعًا على دراية بشركات مثل تسلا وRivian وبعض الشركات الهندية مثل Ather Energy وOla Electric التي يتمثل هدفها في تقديم السيارات الكهربائية للتبني الجماعي، كما نعلم أن قطاع النقل هو أحد أكبر مستهلكي النفط، فإن هيمنة المركبات التي تعمل بالبنزين والديزل ستواجه تحديًا بسبب ظهور المركبات الكهربائية، مما سيضر بالطلب على النفط وفي النهاية سعره في المستقبل.

وبسبب الطبيعة المسببة للتلوث التي تسببها الآلات العاملة بالبنزين والديزل، وبسبب ممارسة حفر النفط التي تثير القلق البيئي، فإن اتفاقيات المناخ تطرح أيضًا في دول متعددة، حيث تعهدت هذه الدول بتقليل اعتمادها على التقنيات التي تعمل بالوقود الأحفوري من خلال استبدالها تدريجيًا ببدائل أكثر نظافة في إطار زمني محدد.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام