فرصة من ذهب.. آخر أخبار المعاش المبكر الآن وفقا لقانون رقم 148 لسنة 2019
آخر أخبار المعاش المبكر الآن

يسأل الكثير من الموظفين عن آخر أخبار المعاش المبكر الآن، سواء في القطاع الحكومي أو في القطاع الخاص، في الاستفادة من ميزة المعاش المبكر التي ينص عليها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، ويعتبر المعاش المبكر واحد من أهم الملفات التي تم البحث عنها وتشغل اهتمام قطاع كبير من الموظفين، وذلك في ظل التغير التشريعي الذي لحق بهذا الملف الهام ما بين قانون التأمينات الاجتماعية لسنة 1975 وقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019.

آخر أخبار المعاش المبكر الآن

ينص القانون الجديد الخاص بالمعاش المبكر على أن الحصول على المعاش المبكر يعنى انتهاء عمل أو نشاط المؤمن عليه، قبل تجاوزه سن الشيخوخة أو العجـز أو الوفاة، ما يعطى العامل الحـق فى معاش لا يقل عن 50 % من أجر أو دخل التسوية الأخير، ولا يقـل عن 65 % من الحد الأدنى لأجر الاشتراك فى تاريخ استحقاق المعاش.

ضوابط المعاش المبكر

للخروج على المعاش المبكر، وضع قانون المعاشات شرط للحصول على معاش مبكر، حيث أن تكون مدة الاشتراك 20 سنة فعلية، وتزداد هذه المـدة إلى خمسة وعشرين سنة فعلية اعتبارا من أول يناير 2025، وينص قانون المعاشات على أنه في حالة توافر هذه الشروط يمكن التقدم بطلب صرف المعاش، وذلك مع شرط أداء جميع المبالغ المستحقة على المؤمن عليه والخاصة بمدد الاشـتراك أو القيمـة الحاليـة للأقـساط المستحقة.

شروط المعاش المبكر لموظفي القطاع الخاص

تختلف شروط المعاش المبكر للقطاع الخاص عن القطاع الحكومي، حيث قد حددت التأمينات الاجتماعية والمعاشات في عدد من النقاط وهي كالاتي:

  • اشترط القانون لخروج موظفين القطاع الخاص على المعاش المبكر أن يكون قد وصل لسن الـ 50 عاما.
  • حرم من المعاش المبكر كل من وقع ضده أي إجراء تأديبي من المؤسسة على الموظف أو الموظفة الذي يرغب في الخروج على المعاش المبكر خلال فترة العمل.
  • توافر نفس مدد الاشتراك التأميني التي تتوافر لدى الموظفين بالطقاع الحكومي، على ألا يقل المعاش في هذه الحالة عن 50% ممن أجر أو دخل التسوية الأخير.

شروط المعاش المبكر 2024 للقطاع الحكومي في مصر

  • توفر فترة اشتراك التأمين تزيد عن 20 عام.

     

  • يتم تحديد فترة زمنية محددة للاشتراك في تأمين العجز و الشيخوخة و حالات الوفاة.

     

  • أن يكون لدى الموظف فترة اشتراك تأميني لا تقل عن ثلاثة أشهر متتالية أو ستة أشهر منفصلة من الفترة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام