فئات: أخبار مصر

بعد التعديلات الاخيره.. شروط الحصول عل المعاش المبكر تبعا للائحه التنفيذيه لقانون التامينات

قامت اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، بتحديد ضوابط وشروط استحقاق معاش تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة اي المعاش المبكر، وما هي شروط الخروج على المعاش المبكر، حيث في اوقات استحقاق المعاش وحالة انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجز أو الوفاة مجموعه من الشروط سوف نعرضها في هذا المقال علي موقعنا الاخباري بلد نيوز.

المعاش المبكر

جاءت شروط استحقاق المعاش المبكر كما يلي :

  • لابد من انتهاء الخدمة أو العمل أو النشاط.
  • يجب توفر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50 % من أجر أو دخل التسوية الأخير، وهذا لا يقل عن 65 % من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.
  • ان تكون مدة الاشتراك الفعليه عشرين سنة تاكيديه، وتزداد هذه المدة إلى خمسة وعشرين سنة فعلية اعتبارا من أول يناير 2025.
  • يجب تقديم طلب الصرف وفقا للنموذج المرفق رقم (20).
  • يجب  ألا يكون المؤمن عليه خاضعا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وفقًا لأحكام القانون في تاريخ تقديم طلب الصرف.

أهمية المعاش المبكر

يتيح المعاش المبكر حماية مالية للعاملين الذين يتوقفون عن العمل في وقت مبكر، وهذا يشجعهم ويامن لهم توفير حياة كريمة لهم بعد التقاعد، كما يضمن القانون حصول المؤمن عليه على دخل ثابت يكمل احتياجاته الأساسية، مما ينمي الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي.

الهدف من المعاش المبكر

يعمل القانون علي توفير حماية اجتماعية للمؤمن عليه الذي يتوقف عن العمل أو النشاط قبل بلوغ سن الشيخوخة أو التعرض للعجز أو الوفاة، حيث يمكن هذا المعاش للمتقاعد الحصول على دخل لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبحد أدنى لا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

قانون المعاش المبكر

في الحصول على معاش مبكرًا لابد أن تكون مدة الاشتراك 20 سنة فعلية، وتزداد هذه المـدة إلى خمسة وعشرين سنة فعلية اعتبارا من أول يناير 2025.