فئات: إسلاميات

موعد عاشوراء 2024 وفضل صيام هذا اليوم وسبب ترحيل إجازة السنة الهجرية

موعد عاشوراء 2024 هو إحدى المناسبات الدينية المهمة التي يحتفل بها المسلمون، يأتي هذا اليوم في العاشر من شهر محرم، ويُعرف بذلك الاسم لأنه يوافق هذا اليوم، ويجب كتابته بدون الألف التي تأتي بعد حرف العين لتمييزه عن يوم عاشوراء المتعلق باليهود، وفقاً لما ذكرته بعض المعاجم العربية، يتميز يوم عاشوراء بفضل كبير للمسلمين الذين يصومون فيه، وسنتناول هذا الموضوع بالتفصيل في هذا المقال.

موعد عاشوراء 2024

وفقًا لما نقلته دار الإفتاء المصرية، من المتوقع أن يكون يوم عاشوراء لعام 2024 يوم الإثنين الموافق 15 يوليو أو الثلاثاء الموافق 16 يوليو. يُعرف يوم العاشوراء بأنه يأتي في اليوم العاشر من شهر محرم، واليوم الذي يسبقه يُسمى تاسوعاء، يُسمح بصيام يوم عاشوراء بشكل فردي، دون الحاجة لصيام يوم قبله أو بعده، و وفقًا للعديد من المصادر متعددة، يُعتقد أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة الماضية، حيث يُعتبر هذا اليوم الذي نجى فيه الله بني إسرائيل من أعدائهم، وأمر الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى بالصوم فيه، ومع ذلك، فإن صيام يوم عاشوراء ليس فريضة، لكنه يجلب ثوابًا مضاعفًا نظرًا لأنه يأتي في أيام الحر الشديد. يتم التأكيد على صيام يوم عاشوراء مع يوم تاسوعاء أو يوم بعده للتمييز عن العادات اليهودية، على الرغم من أنه يمكن صيامه بمفرده دون تزامن مع تاسوعاء.

ترحيل إجازة السنة الهجرية 2024

أفادت المصادر بأن ترحيل الإجازات الرسمية في المناسبات الوطنية والأعياد الدينية إلى يوم الخميس، مما يجعل نهاية الأسبوع القادم يشمل يومي الجمعة والسبت، لاقى استحساناً كبيراً بين المواطنين، يرون المواطنون أن هذا النظام يمنحهم ثلاثة أيام من الإجازات والعطلات الرسمية مدفوعة الأجر، مما يتيح لهم فرصة للاستمتاع بأوقاتهم بشكل أفضل، خاصة وأن الجمعة والسبت هما يومان عطلة رسمية في معظم الوزارات والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والبنوك.

فضل صيام يوم عاشوراء

لقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيام عاشوراء، حيث ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال:

قدم النبي ﷺ المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: “مَا هذا؟”، قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: “فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ”، فصامه، وأمر بصيامه.