فئات: أخبار السعودية

“بالقطاع العام والخاص” نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 2024 و الأقسام التي يتضمنها نظام التأمينات بالسعودية

يبحث الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 2024 وهو ما اعلنه مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية، كما انها تضمنت قرارات جديدة تخص نظامي التقاعد والتأمينات الاجتماعية في المملكة للمواطنين العاملين في القطاع العام والقطاع الخاص، وفي هذا المقال سنتعرف على جميع التفاصيل التي تخص هذا الموضوع.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

أقر مجلس الوزراء بالموافقة على نظام التأمينات الجديد ليتم تطبيقه على المستحقين الجدد وقامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن مدة الاشتراك اللازمة في التقاعد المبكر والتي سوف تكون من 25 لـ30 سنة لتزيد بشكل تدريجي وفقًا لمدة الاشتراك في تاريخ سريان التعديلات، وذلك مع استمرار تطبيق نظام التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية دون تغيير لتبدأ من 50 سنة هجرية أو لديه مدة اشتراك 20 سنة فأكثر خلال تاريخ سريان هذه التعديلات.

الأقسام التي يتضمنها نظام التأمينات الجديد

يعمل النظام الجديد للضمان الاجتماعي على تغطية عدد محدد من الفئات من الموظفين الجدد في القطاعين الحكومي والخاص، وهي كالتالي:

  • سن التقاعد في النظام الجديد للضمان الاجتماعي.
  • وسن الاعتزال القانوني للفئات المعنية سوف يكون بين عمر 58 و 65 عام مع وجود زيادة تدريجية تبدأ من أربعة أشهر على السن في الوقت الحالي للاعتزال.
  • وتأتي زيادة فترة العمل المطلوبة للتقاعد المبكر، لتكون هذه المدة بين 25 و 30 عام، بزيادة تدريجية تكون ابتداءا من 12 شهر على الفترة الحالية.

وستكون نسبة التأمين الاجتماعي للقطاع الخاص هي 5% من الأجر التأميني أو من الأجر طبقا للإقرار الضريبي أو الحد الأقصى للأجر التأميني، كما صرحت المؤسسة بأن سريان النظام الجديد والأحكام المرتبطة بالسن النظامي والمدد المؤهلة للاستفادة من المعاش قبل بلوغ السن للفئات المشمولة والتي كانت في تاريخ 27 ذو الحجة الموافق 3 من شهر يوليو.

موعد زيادة الاشتراك التأميني

من الجدير بالذكر ان الاشتراك التأميني بالحد الأدنى والأقصى يزداد في شهر يناير من كل عام، ويحدد القانون ولائحته التنفيذية نسبة الزيادة، والتي تقدر سنويًا بنسبة 15%.