فئات: أخبار السعودية

“المحكمة العليا تعلن موعد العام الهجري الجديد 1446 ومتى إجازة العام الهجري للقطاع العام والخاص

صرحت المحكمه العليا السعودية يوم الجمعة الماضية في بيان رسمي عن موعد العام الهجري الجديد وأعلنت المحكمة العليا السعودية أن اليوم الأحد هو بداية العام الهجري الجديد 1446، وأن يوم أمس السبت هو المتمم لعام 1445، وقد اطلعت دائرة الأهلة على ما وردها من المحاكم عن رؤية هلال شهر محرم لعام 1446 هجرية، مساء الجمعة التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة لعام 1445 هجرية، حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 5/ 7/ 2024 ميلادية.

دار الافتاء تعلن موعد العام الهجري الجديد

وقد أعلنت دار الإفتاء المصريه عن موعد العام الهجري الجديد عن طريق تطبيق وسائل التواصل “x” وذلك يوم الجمعة الماضيه وكتبت “بعد غد الأحد هو بداية العام الهجري الجديد 1446هـ، كل العام وأنتم بخير”.

الاجازة الرسمية الخاصة بالعام الهجري

حددت الجهات الرسمية بالمملكة العربية السعودية أن بداية العام الهجري الجديد 1 محرم 1446هـ هو أجازة رسمية بالبلاد، وهذا التاريخ يوافق اليوم الأحد 7 يوليو 2024 م، وأعلنت المملكة أن العطلة الرسمية هي عطلة مدفوعة الأجر.

تغيير كسوة الكعبة المشرفة

ومنذ سنوات طويلة، يكون أول أيام العام الهجري الجديد هو اليوم الذي يتم فيه تغيير لكسوة الكعبة المشرفة، وتتكون كسوة الكعبة المشرفة من نحو 1000 كيلوغرام من الحرير الخام  باللون الأسود، و120 كيلوجراما من الأسلاك الذهبية، ونحو 100 كيلوغرام من أسلاك الفضة، فيما بلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، إضافةً إلى حوالي7 قطع تحت الحزام.

دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446

جميع المسلمين يتمنون أن يكون العام الهجري الجديد مليئ بالخير والتوفيق لهم ولذويهم، ولذلك تجدهم في بحث دائم حول دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446 والذي تمثل فيما يلي:

  • اللهم اجعلها سنة القرب منك وتضرعي إليك ووفقني فيه .
  • اللهم اقدر لنا في هذا العام الخير حيث شئت .
  • اللهم اخرجني من حولى إلى حولك واجعل أيامي القادمة .
  • اللهم انظر إلينا نظرة رضا لا نظمأ بعدها ابدا ياالله فأنت الغني ونحن الفقراء إلى رحمتك.
  • اللهم جدد ارواحنا التي ذبلت، واهدي قلوبنا بعد ضلالتها، وفرج همومًا لا يعلمها سواك.