“صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية” موعد عاشوراء 2024 وسبب تسميته بهذا الاسم

يشكل موعد عاشوراء 2024 في عام 2024 مصدر اهتمام كبير بين المسلمين حول العالم، إذ يحمل صيامه فضلاً كبيرًا، يأتي يوم عاشوراء في شهر محرم، الذي يعد من أبرز الشهور في التقويم الهجري المُنتظرة بشغف من قبل المسلمين. سنتعرف في الفقرات القادمة على موعد صيام شهر عاشوراء، وفضل صيامه، وسبب تسميته بهذا الاسم.

موعد عاشوراء 2024

يوافق يوم عاشوراء في التقويم الهجري عادةً اليوم العاشر من شهر محرم، وهذا وفقًا لاتفاق الجمهور العلمي، على عكس اعتقاد بعض الأشخاص بأنه اليوم التاسع من هذا الشهر، يتميز يوم عاشوراء بثبوت موعده في التقويم الهجري وثباته عبر الأعوام، بينما يتغير توقيته في التقويم الميلادي بناءً على الحسابات الفلكية، ومن المتوقع أن يكون في الـ 15 أو 16 يوليو 2024.

فضل صيام يوم عاشوراء 2024

يريد الكثير من المسلمين معرفة فضل صيام يوم عاشوراء 2024، حيث قد ورد حديث  عن النبي صل الله عليه وسلم أن صيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية، و عن أبي قَتادة رضي الله عنه قال ان الرسول صل الله عليه وسلم قال:

“صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة”. رواه النَّسائي في السّنن الكبرى.

عن ابن عباس رضي الله عنه قال ان رسول الله صل الله عليه وسلم قال:

“ما رأيت النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يتحرّى صيام يومٍ فضَّله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشّهر، يعني شهر رمضان”. رواه البخاري، ومسلم.

حث الرسول صل الله عليه وسلم على صيام يوم عاشوراء، حيث ورد عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال:

قدم النبي ﷺ المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: “مَا هذا؟”، قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: “فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ”، فصامه، وأمر بصيامه.

سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم

سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم نسبةً إلى يومه العاشر من شهر محرم الهجري، حيث اشتقت كلمة “عاشوراء” من العدد العاشر، ويعكس ذلك أصل التسمية والاشتقاق وفقاً للمعاجم اللغوية المعتمدة.