فئات: أخبار مصر

الحسابات الفلكية تتوقع موعد رمضان ٢٠٢٥ بعد تحديد موعد غرة شهر المحرم ١٤٤٦هـ

يترقب المصريون موعد رمضان ٢٠٢٥ الميلادي، الموافق للعام 1446 هجريًا، حيث يكتسب هذا الشهر أهمية كبيرة كونه شهر الصيام والعبادة. يُعتبر شهر رمضان مميّزًا بفضله الكبير الذي أكرم الله به هذا الشهر، ومن المتوقع أن يبدأ رمضان 2025 يوم السبت الموافق لـ 1 أو 2 مارس، وسيستمر لمدة 29 أو 30 يومًا، وفقًا لما يتم الإعلان عنه من قبل دار الإفتاء المصرية، التي تُختص في استطلاع هلال الشهور الهجرية. من المقرر أن تُجرى دار الإفتاء استطلاعًا لرؤية هلال شهر رمضان في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان للعام 2025، بعد غروب الشمس في ذلك اليوم.

موعد رمضان ٢٠٢٥

توقعت الحسابات الفلكية أن يحل موعد رمضان ٢٠٢٥ في بداية شهر مارس، وقد تم تحديد موعد غرة شهر المحرم لعام 1446 هجرياً، حيث يُتوقع أن يكون يوم السبت الموافق 6 يوليو 2024 هـ هو المتمم لشهر ذي الحجة لعام 1445 هـ، وأن غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ ستكون يوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024 م، وذلك وفقًا للحسابات الفلكية التي أجراها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تُشير هذه الحسابات إلى أن هلال شهر المحرم سيظهر مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الدقيقة 59 بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت الموافق 6 يوليو 2024 م، أي “اليوم التالي ليوم الرؤية”.

موعد غرة المحرم  1446 هجريا

يُلاحظ أن الهلال الجديد لم يظهر بعد عند غروب شمس يوم الرؤية، والذي يوافق يوم الجمعة 29 من ذي الحجة 1445 هـ الموافق 5 يوليو 2024 م في مدينة القاهرة، وكذلك في كل العواصم والمدن العربية والإسلامية الأخرى. يُلاحظ أيضًا وجود فترة زمنية يظل فيها الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في بعض البلدان العربية والإسلامية في ذلك اليوم، على الرغم من حدوث الاقتران بعد غروب الشمس، ومع ذلك، لا يُعتبر هذا الزمن مقياسًا لحدوث الاقتران بعد غروب الشمس في ذلك اليوم.