يوم عاشوراء 2024/1446.. حكم صيامه وأهم أدعيته من الكتاب والسُنة
يوم عاشوراء

بالتزامن مع اقتراب بداية السنة الهجرية الجديدة لعام 1446، فقد بدأ البحث المتكرر من خلال العديد من المواطنين في الوقت الحالي عن موعد يوم عاشوراء، وما هو فضل صيامه، وهو ما سوف نوفره لكم عبر المقال التالي الخاص بنا على موقعنا الاخباري بلد نيوز، ليتعرف عنها كل المواطنين المسلمين في مختلف بلاد العالم.

يوم عاشوراء

ومن خلال البحث المتكرر من العديد من المواطنين في الوقت الحالي عن موعد يوم عاشوراء، فقد تم الإعلان على أنه من المقرر ان يكون في خلال اليوم االعاشر من شهر محرم، أى أنه من المقرر أن يكون في خلال يوم الاربعاء الموافق ليوم 17 يوليو 2024، الموافق ليوم 10 محرم 1446، وهو ما تم إعلانه من خلال دار الافتاء المصرية.

صيام يوم عاشوراء

ومن الجدير بالذكر ان سبب صيام يوم عاشوراء، يعتبر سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم من أجل ان يتم تكفير السنة التي تكون قبل هذه السنة، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري.

دعاء يوم عاشوراء

وننشر لكم  دعاء يوم عاشوراء، والتي تأتي على النحو التالي:

  • اللهمَّ بارك لنا في عاشوراء، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وتقبل صيامنا واجعل في صيامنا غفرانًا لذنوب عامنا المنصرم يا رب العالمين، اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي.
  • اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولّنا فيمن تولّيت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنّا شرّ ما قدّرت وقضيت.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام