فئات: إسلاميات

صيام تاسوعاء وعاشوراء 1446 وما هو حكم الاحتفال بعاشوراء بدون صيام

يتردد البحث من خلال العديد من المواطنين في الوقت الحالي عن فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء، حيث انه يعتبر من أهم الأمور التي يرغب العديد من المواطنين المسلمين في التعرف عليها، حيث انه يوافق اليوم العاشر من شهر محرم 1446، وهو ما سوف نوفره لكم من خلال المقال التالي الخاص بنا على موقعنا الاخباري بلد نيوز.

صيام تاسوعاء وعاشوراء

ومن خلال البحث المتكرر من العديد من المواطنين في الوقت الحالي عن صيام تاسوعاء وعاشوراء، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: “مَا هَذَا؟”، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: “فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ”، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ، أخرجه البخاري في “صحيحه”، حيث أن صيام عاشوراء، فقد تم التنويه على انه صيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم،من أجل تكفير ذنوب سنة قبله.

صيام يوم تاسوعاء

وعن صيام يوم تاسوعاء، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: “فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ”، قَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في “صحيحه”، ويتم تقديمه على صوم عاشوراء من أجل مخالفة اليهود في اقتصارهم على اليوم العاشر، حيث انه قد وصل يوم عاشوراء بصوم.

حكم الاحتفال بعاشوراء بغير الصيام

من المستحب التوسعة على الأهل يوم عاشوراء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: “مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ” أخرجه البيهقي في “شعب الإيمان”، قال ابن عيينة: قد جربناه منذ خمسين سنة أو ستين فما رأينا إلا خيرًا.

دعاء صيام عاشوراء

  • اللهمَّ بارك لنا في عاشوراء، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وتقبل صيامنا واجعل في صيامنا غفرانًا لذنوب عامنا المنصرم يا رب العالمين.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي.
  • اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب.