فئات: إسلاميات

“الحسابات الفلكية تُوضح” موعد شهر رمضان 2025 فلكيا وفضل الشهر الكريم

ينتظر الكثير من المصريون موعد شهر رمضان 2025، الموافق عام 1446 هجرية، حيث يكتسب هذا الشهر أهمية كبيرة باعتباره شهر الصيام والعبادة، ويتساءل الكثير عن موعد شهر رمضان 2025-1446، وذلك نظرا لأنه شهر مبارك وفضله المولى عز وجل عن سائر الشهور ، وبعد معرفة ان بداية العام الهجري كانت يوم الأحد الموافق 7/7/2024 م.

موعد شهر رمضان 2025

وفمي يخص موعد شهر رمضان بأنه من المقرر أن تكون اتجاهات الحسابات الفلكية والاعلان الخاص بالتقويم الميلادى، على أن موعد شهر رمضان 2025 من المتوقع أن يكون أول شهر مارس المقبل لعام 2025، ويعتبر شهر رمضان مميزاً نظراً للفضل الكبير الذي شرف الله به هذا الشهر، وينتظر المسلمين شهر رمضان ليتوبوا ويرجعوا الى الله تعالي املا في رحمة ولطف الله بعباده.

موعد شهر رمضان 2025 فلكيا

صرح “طه رابح” رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية  أنه طبقاً للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة الدكتور “ياسر عبدالهاد” ولد هلال شهر المحرم مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الدقيقة 59 بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبــت الموافق 6/7/2024م (اليوم التالي ليوم الرؤية).

فضل شهر رمضان

  • شهر رمضان بأن تُفتح أبواب فيه الجنة، وتُغلق أبواب النيران، وتصفّد الشياطين عند دخوله، كما ورد في الحديث الذي رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ).
  • شهر نزول القرآن الكريم، من أعظم فضائل شهر رمضان المبارك أن الله -تعالى- اصطفاه من بين شهور العام وأنزل فيه القرآن الكريم، مصداقًا لقوله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ)، بل إن جميع الكتب السماوية نزلت في شهر رمضان، مصداقًا لِما رواه واثلة بن الأسقع -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (أُنزلتْ صحفُ إبراهيمَ أولَ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ، وأُنزلتِ التوراةُ لستٍّ مضتْ من رمضانَ، وأُنزل الإنجيلُ بثلاثِ عشرةَ مضتْ من رمضان.

ادعية شهر رمضان 2025

اللهم إنا نسألك البداية الجديدة الصالحة مع بداية الشهر الكريم المبارك، وبارك لنا في كل الأيام والليالي، واجعل الجنة جزاء صالح الأعمال والعبادات.

اللهم إنا نسألك العفو والعافية معه دخول الشهر المبارك، ونسألك أن تبارك لنا في أيامه، وأن تصلح لنا فيه أمورنا وتجعلنا في تمام الرضا والسعادة.