صيام يوم عاشوراء 1446.. فضله وسب صيامه وما حكم صيام يوم تاسوعاء قبله
صيام يوم عاشوراء

يتردد البحث من خلال العديد من المواطنين في الوقت الحالي عن فضل صيام يوم عاشوراء، باعتبار أنه من افضل الايام التي ينتظرها العديد من المواطنين المسلمين في مختلف البلاد العربية، وهو ما سوف نوفر لكم كامل تفاصيله من خلال المقال التالي الخاص بنا ليتعرف كل المواطنين عن فضل صيام هذا اليوم وما هو مكانته في الشريعة الدينية.

صيام يوم عاشوراء

ومن خلال البحث المتكرر من العديد من المواطنين في الوقت الحالي عن فضل صيام يوم عاشوراء، فقد تم الإعلان على أن صيامه له فضل عظيم، في السنو النبوية قولاً وفعلاً حيث ورد في صيامه قول أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم.

سبب صيام يوم عاشوراء

والجدير بالذكر ان االسبب وراء صيام يوم عاشوراء هون أن الله سبحانه وتعالى قد نجى فيه سيدنا موسى عليه السلام وبني إسرائيل من فرعون، فعن البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «قدم النّبي- صلّى الله عليه وسلّم- المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى- عند مسلم شكرًا- فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه.

حكم صيام يوم تاسوعاء

والجدير بالذكر أنه يستحب صيام تاسوعاء وعاشوراء سوياً، حيث ورد في هذا عن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في صحيحه.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام