فئات: إسلاميات

“دعاء الصائم لا يرد” دعاء يوم عاشوراء مُستجاب وفضل صيام هذا اليوم الكريم

في الوقت الحالي، يزداد البحث بشكل ملحوظ من قبل المسلمين الصائمين على محرك البحث الشهير “جوجل” عن دعاء يوم عاشوراء، لتكرارها عند وقت الإفطار واستغلال هذه الفرصة العظيمة، حيث إن دعاء الصائم لا يرد، وذلك مع اقتراب أذان المغرب اليوم الثلاثاء الموافق العاشر من شهر محرم لعام 1446 هجري.

دعاء يوم عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يردد عن الإفطار، قائلًا:

“ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”.

عندما كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يفطر، كان يقول: “ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”، تفسير “ذهب الظمأ” يعني اختفاء شعور العطش، و”ابتلت العروق” يعني أن الأوعية الدموية أصبحت رطبة بعد أن كانت يابسة بسبب العطش، أما “وثبت الأجر إن شاء الله”، فتعني أن التعب قد زال وحصل الثواب، ويعتبر هذا تحفيزًا لأداء العبادات؛ حيث إن التعب يزول والثواب يثبت ويبقى. والقول بـ”إن شاء الله” يتعلق بالثواب، ليس ليجزم أحد بأنه حقق الأجر، بل يكون ذلك تحت إرادة الله تعالى.

دعاء يوم عاشوراء

  • اللهم إني أسألك كل خير، عاجلًا وآجلًا، ما عرفته وما لم أعرفه، وأعوذ بك من كل شر عاجلًا وآجلًا، ما عرفته وما لم أعرفه، وأعوذ بك من الشر الذي أستعيذ به عبدك ونبيك، وأسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ومن الجبن والبخل ومن الشيخوخة وعذاب القبر.

  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخضع، ومن روح لا ترضى، ومن دعاء لا يستجاب.

  • يالله يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.

  • يا رب اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.

  • يا رب اغفر لي ما قدمت وما أخرت.. وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير يالله.