فوضي وخسائر.. عطل مايكروسوفت يتسبب في وقف رحلات طيران حول العالم ويأثر علي العديد من الخدمات
عطل مايكروسوفت

أفادت أحدث التقارير بأن  عطل مايكروسوفت يتسبب في تعرض شركات الطيران ووسائل الإعلام والبنوك في جميع أنحاء العالم لـ عطل تقني عالمي واسع النطاق في تكنولوجيا المعلومات، مما أدى إلى توقف الرحلات الجوية وتعطل الخدمات، وقد أدى انقطاع كبير في تكنولوجيا المعلومات إلى توقف البنوك ووسائل الإعلام وشركات الطيران عن العمل صباح يوم الجمعة، مما تسبب في فوضى في تسجيل الوصول بالمطار، وإلغاء الرحلات الجوية، وتعطيل الخدمات في جميع أنحاء العالم.

عطل مايكروسوفت يتسبب في توقف رحلات الطيران

اضطرت شركات الطيران مثل “كانتاس” في أستراليا وشركتي طيران منخفضي التكلفة على الأقل في الولايات المتحدة “فرونتير” و”صن كانتري إيرلاينز” إلى إلغاء الرحلات الجوية الخاصة بها. وفي أوروبا، اشتكى مستخدمو تطبيق Ryanair وموقعها الإلكتروني أيضا من عدم قدرتهم على تسجيل الوصول لرحلاتهم صباح يوم الجمعة، مع زيادة التقارير التي تمت ملاحظتها على موقع Downdetector لتتبع انقطاع الخدمة. وفي منشور على موقع “إكس”، أكدت شركة الطيران العالمية أنها “تعاني من انقطاع” بسبب “خلل تقني في تكنولوجيا المعلومات من طرف ثالث في العالم”. وفي الوقت نفسه، أبلغت العديد من المطارات الأوروبية عن مشكلات في تكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك مطار برلين “براندنبرج” الذي أخبر العملاء بتوقع تأخيرات عند تسجيل الوصول، وفي مطار إدنبرة بالمملكة المتحدة، تسبب خطأ في الكمبيوتر في تجميد لوحات المغادرة. فيما أبلغت أمستردام شيبول أيضا عن مشكلات تتعلق بالرحلات الجوية المتأثرة، وكذلك المطارات في نيوزيلندا واليابان والهند، كما منع مطار زيورخ، أكبر مطار في سويسرا، الطائرات من الهبوط حاليا.

عطل مايكروسوفت يؤثر على العديد من الخدمات

وفي المملكة المتحدة، أبلغت محلات السوبر ماركت مثل Aldi وMorrison’s وWaitrose عن مواجهة مشكلات في قبول الدفع بالبطاقات، كما تضررت المستشفيات والصيدليات وعيادات الأطباء، حيث أبلغت عن صعوبات في استعادة السجلات الطبية، مع تقارير عن إلغاء مستشفيين ألمانيين في لوبيك العمليات الجراحية غير العاجلة. وأدي العطل الكبير إلى توقف بث قناة “سكاي نيوز”، وأخبرت هيئة البث المشاهدين أنها تعمل جاهدة لاستعادة الخدمات، كما تعرضت خدمة RNS الإخبارية لخلل مفاجئ، مما أدى إلى منع نشر الأخبار على موقع بورصة لندن مع وجود “فرق فنية تعمل على استعادة الخدمة”. وفي الوقت نفسه، في المملكة المتحدة، أثر انقطاع الخدمة على خدمة الصحة الوطنية (NHS) مع تعطل نظام الكمبيوتر الطبي EMIS، حيث يسمح النظام للأطباء بحجز المواعيد وعرض ملاحظات المرضى وطلب الوصفات الطبية وإجراء الإحالات. وقالت GTD Healthcare، وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال تقديم الرعاية الصحية في المملكة المتحدة في شمال غرب إنجلترا والتي تستخدم النظام، في بيان على موقعها على الإنترنت: “للأسف هناك مشكلة وطنية مع EMIS Web – نظام الكمبيوتر السريري المستخدم في ممارسات الطبيب العام، سيؤثر هذا على قدرتنا على حجز المواعيد/التشاور مع المرضى هذا الصباح، نعتذر عن هذا التعطيل”. كما تأثرت السكك الحديدية وخدمات حجز القطارات أيضا بـ ‘”شكلات تكنولوجيا المعلومات المنتشرة على نطاق واسع” حيث تم الإبلاغ عن مشاكل في كل من محطات Southern وThameslink وGatwick Express وGreat Northern.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام