فئات: أخبار الرياضة

النسخة الـ 33 من دورة الألعاب.. موعد افتتاح اولمبياد باريس 2024 والقنوات الناقلة للاولمبياد بأعلى جودة HD

تبقى أيام قليلة على انطلاق النسخة الـ 33 من دورة الألعاب الأولمبية، والتي ستقام في العاصمة الفرنسية باريس تحت مسمى موعد افتتاح اولمبياد باريس، تستضيف فرنسا الدورة خلال الفترة من 26 يوليو حتى 11 أغسطس، بمشاركة نحو 10,500 رياضي من 206 لجان أولمبية وطنية.

موعد افتتاح اولمبياد باريس

ينطلق حفل موعد افتتاح اولمبياد باريس 2024 في تمام الساعة 7:30 مساء يوم الجمعة 26 يوليو، ويستمر لمدة 3 ساعات و45 دقيقة، وفقًا لما أعلنته اللجنة المنظمة، للمرة الأولى في التاريخ، ستُقام مراسم الافتتاح خارج الملعب الرئيسي، حيث ستجرى على طول نهر السين لمسافة تصل إلى 6 كم، و سيبدأ الموكب من جسر أوسترليتز، مرورًا بكاتدرائية نوتردام والعديد من المعالم التاريخية، حتى يصل إلى برج إيفل، بمشاركة 85 قاربًا، سيتكون حفل الافتتاح من 12 جزءًا، بعض منها يسلط الضوء على فرنسا البلد المستضيف، وقال توماس جولي، مصمم الحفل، إن الفعالية ستُقام على ضفاف نهر السين بمشاركة 3,000 راقص وممثل، وستتضمن 12 لوحة فنية.

القنوات الناقلة لاولمبياد باريس

يمكن متابعة حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 عبر شبكة قنوات بي إن سبورتس القطرية، كما هو معتاد في السنوات السابقة. ومن المحتمل أيضًا أن يتم بث الحفل مباشرة على قناة بي إن سبورتس الرسمية على موقع “يوتيوب”، على عكس النسخ السابقة من الأولمبياد، لن يُقام حفل افتتاح باريس 2024 داخل ملعب، بل سيكون حدثًا تاريخيًا واستثنائيًا، حيث ستنقل عشرات القوارب آلاف الرياضيين والفنانين في رحلة تمتد على طول 6 كيلومترات في نهر السين، سينطلق الموكب من جسر أوسترليتز، مرورًا بكاتدرائية نوتردام والعديد من المعالم التاريخية في باريس، وصولاً إلى برج إيفل.

حفلات افتتاح الدورات الأولمبية السابقة

  • طوكيو 2020: طغت جائحة كوفيد على حفل الافتتاح، حيث تأجلت الألعاب لمدة عام بسبب فيروس كورونا. أقيمت أولمبياد طوكيو في ظل غياب الجمهور.
  • ريو دي جانيرو 2016: واجهت البرازيل، التي كانت تعاني من أزمة مالية، تحديًا في تنظيم حفل افتتاح كبير. لذا، تم إقامة حفل بسيط يعتمد بشكل كبير على الموهبة الكبيرة التي تمتاز بها البرازيل وتقاليدها في تنظيم الكرنفالات.
  • لندن 2012: في حفل افتتاح مذهل، تخطت الملكة إليزابيث، البالغة من العمر 86 عامًا، التحفظات الملكية وظهرت في مقطع فيديو حيث صعدت على متن طائرة هليكوبتر مع دانيال كريج، بطل سلسلة أفلام جيمس بوند، لتنتقل إلى قصر باكنغهام.
  • بكين 2008: تابع نحو مليار شخص، ما يعادل 15% من سكان العالم، حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الذي شارك فيه 10,000 فنان و2,008 من قارعي الطبول.