فئات: أخبار مصر

تطبيق زيادة أسعار الوقود في مصر بنسبة 15‎%‎ تشمل الزيادة البنزين والسولار والمازوت

اقرت الجريدة الرسمية عن زيادة أسعار الوقود في مصر بنسبة 15‎%‎، حيث رفعت مصر أسعار مجموعة كبيره من منتجات الوقود، وهذا قبل أربعة أيام من عقد صندوق النقد الدولي من اجب مراجعة ثالثة لبرنامج قروض موسع للبلاد بقيمة ثمانية مليارات دولار، وسوف نعرض في هذا المقال زيادة أسعار الوقود في مصر بنسبة 15‎%‎ علي موقعنا الاخباري بلد نيوز.

زيادة أسعار الوقود في مصر بنسبة 15‎%‎

حيث قامت الجريدة الرسمية بالنقل عن وزارة البترول التي قامت بزيادة أسعار البنزين بنسبة تصل إلى 15 في المئة، ليكون سعر لتر بنزين 80 هو 12.25 جنيه اي0.25 دولار، اما سعربنزين 92 هو 13.75، وجاء سعر بنزين 95 هو 15 جنيها.

وبالنسبة لسعر السولار، الذ يعد من اكثر أكثر أنواع الوقود والمحروقات استخداما، انه جاء به زيادة أكبر حيث تقرر رفعه إلى 11.50 جنيه (0.24 دولار) من عشرة جنيهات، ونوه رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، يوم امس الاربعاء، إن أسعار المنتجات البترولية سوف ترتفع تدريجيا حتى ديسمبر لعام 2025.

ارتفاع اسعار الوقود

قامت مصر قد برفع أسعار الوقود عدة مرات في السنوات الثلاث الماضية، وكان هذا في الوقت الذي تعرضت فيه  البلاد لأزمة اقتصادية حادة، وهذه الازمه ساعدت علي تراجع كبير بقيمة عملتها المحليه “الجنيه المصري”  مقابل الدولار الأميركي، ومن الجدير بالذكر ان مصر تقوم بانفاق مليارات الدولارات على دعم أسعار الوقود والطاقة لكثير من المستهلكين، وهذا ما قام مسؤولون حكوميون وخبراء اقتصاديون عدة مرات بانتقاده، ويشمل هذا خبراء صندوق النقد الدولي الذي رفع قرضه لمصر في الفترة الاخيره.

ومن الجدير بالذكر انه منذ نهاية 2022، فقدت العملة المصرية الجنيه ثلثي قيمته، وبلغ التضخم العام الماضي الي 40 في المئة مسجلا رقما قياسيا، وهذا ما جاء بالسلب علي المواطن المصري.

توقعات زيادة  اسعار البنزين

من المفترض انه سوف يكون هناك زيادة تدريجية في خلال الفترة القادمه بسبب ارتفاع اسعار المحروقات في الوقت الحالي.