فئات: أخبار مصر

“غلي تاني” أسعار البنزين والسولار اليوم الجمعة 26 يوليو 2024 بناءً على قرار لجنة التسعير التلقائي

أعلنت الجريدة الرسمية اليوم، عن ارتفاع أسعار البنزين والسولار، ومنذ بدء تطبيق نظام التسعير التلقائي للوقود في عام 2019، تقوم الحكومة المصرية بمراجعة أسعار المنتجات البترولية بشكل دوري كل ثلاثة أشهر، سنتناول في السطور التالية قائمة الأسعار الجديدة للوقود التي ستُطبق اعتبارًا من اليوم.

أسعار البنزين والسولار

قررت لجنة التسعير البترولية تعديل أسعار البنزين والسولار اعتبارًا من اليوم الجمعة، 26 يوليو 2024، وجاءت الأسعار الجديدة على النحو التالي:

  • بنزين 95: 15 جنيهًا للتر
  • بنزين 92: 13.75 جنيهًا للتر
  • بنزين 80: 12.25 جنيهًا للتر
  • السولار: 11.50 جنيهًا للتر
  • الكيروسين: 11.50 جنيهًا للتر
  • طن المازوت المورد لبقية الصناعات: 8500 جنيه
  • تثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية

كانت لجنة التسعير التلقائي قد رفعت أسعار البنزين والسولار جنيهًا واحدًا في مارس الماضي.

آلية التسعير التلقائي

بدأت الحكومة المصرية تطبيق نظام التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في عام 2019، حيث تقوم بمراجعة أسعار الوقود بشكل دوري، وفي تصريحات إعلامية، أوضح المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، حمدي عبد العزيز، أن لجنة التسعير التلقائي تجتمع كل ثلاثة أشهر، ومن المتوقع أن تعقد اللجنة اجتماعها في يوليو الجاري لتحديد أسعار البنزين والسولار في مصر.

قيمة تعريفة المواصلات

تعمل المحافظات على تحديد تعريفة المواصلات الجديدة بعد الزيادة الأخيرة في أسعار البنزين والسولار، وفقًا لقرار لجنة تسعير المنتجات البترولية، سيتم تحديد أسعار النقل العام بناءً على هذه الزيادة، ومن المنتظر أن يعقد المحافظون اجتماعًا مع الجهات المختصة والهيئات التنفيذية، بالإضافة إلى المسؤولين عن إدارة المواقف، لتحديد تعريفة المواصلات المعدلة بعد ارتفاع أسعار الوقود.

أسعار البنزين والسولار بعد الزيادة

ذكرت الجريدة الرسمية نقلاً عن وزارة البترول، أنه تم تعديل أسعار الوقود كما يلي: بنزين 80 ارتفع إلى 12.25 جنيه للتر، وبنزين 92 إلى 13.75 جنيه، وبنزين 95 إلى 15 جنيهًا. أما السولار، الذي يشهد أكبر زيادة، فقد أصبح سعره 11.5 جنيه للتر بعد أن كان 10 جنيهات.