فئات: أخبار دوليّة أخبار مصر

موعد المولد النبوي الشريف 2024.. ومظاهر الاحتفال فى جميع الدول العربية

تعتبر اجازة المولد النبوى الشريف اجازة تعطيها الدولة للمواظفين وتحرص على معرفة مواعيدها، وتمكنهم من قضاء بعض الوقت مع العائلة او السفر مع عائلتهم، وهذا يجعلهم حرصين على معرفة تاريخ المولد النبوى الشريف 2024 الهجرى والميلادى من هذا التقرير سوف ننقل لكم موعد النبوى الشريف.

المولد النبوي الشريف

ويكون موعد المولد النبوى وفقا وفقا للحسابات الفلكيه يوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر 2024 حيث يأخذ موظفى الدولة سوا القطاع الخاص أو العام اجازة وتكون مدفوعة الاجر، ويرتبط يوم المولد النبوى بيوم مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.

مظاهر احتفال المولد النبوي فى الدول العربية

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوى فى الدول العربية الاسلامية ويحتفل المصريين بهذا اليوم من خلال الحلوى الذى يشترونها وتطلق عليها حلوى المولد ، وهى عادة فاطمية استمرت أثنار الحكم الفاطمى التى استمر اكثر من قرنين ، وذلك لاسترضاء المصريين الذى يؤثر الدين على كافه امور حياتهم ، وكانوا يحتفلون بهذا اليوم من خلال اقامة الاحتفالات فى الشوارع والميادين. ويقوم المصريون واهل البيت بأحياء تلك المناسبة وتسمى ليالى الوقود وكان يزين فيها المساجد بالقناديل . أما في عمان والبحرين يقومون بلاحتفال من خلال إلقاء الموشحات الدينية ، وأناشيد من خلال مجموعة من المنشدين ويقومون بالمدح فى رسول الله ويسمى هذا الفن ب الهوامة .

طريقة احتفال المولد النبوي 2024

  • أما الامارات تقوم باحتفال رسمى كبير عبر الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف وتقوم بتزين الشوارع والمساجد بالاضاءات ، وتقام فى المساجد حلقات من الذكر والابتهال وفى حب الرسول وتقام أيضا صلوات جماعية ، ويقام احتفال ديني يسمى المالد وعبارة عن إنشاء دينى تلقيدى مستمد من التراث الثقافى.
  • فى السعودية يضأء برج الساعة وتضأ 16 حزمة ضوئية وتتخلص الاحتفالات خلال تلاوة القرأن الكريم وقرأة الادعية والمواعظ الدينية المرتبطة بسيرة الرسول وايضا يقام موائد من الطعام توزع على المنازل والمارين فى الشوارع .
  • وفى الجزائر تحتفل بهذا اليوم فى مدينة مستغانم وتأخذ طبع مميز حيث يقومون بزيارة الطرق الصوفية ومقامات الاولياء الصالحين ورجال الدعوة التى كان لهم دور فى نشر تعاليم السنة النبوية وتحفيظ القرآن الكريم.
  • وهناك ايضا في السودان زيارة المراكب الصوفية ، ويقومون برفع الرايات والاضواء الساطعة