“الصيف هيخلص أخيرًا” موعد انتهاء فصل الصيف 2024 رسميًا وبداية فصل الخريف
موعد انتهاء فصل الصيف 2024

تشهد حالة الطقس تباينًا ملحوظًا في الوقت الراهن لذلك كثيرًا ما يستفسر المواطنون عن موعد انتهاء فصل الصيف 2024، حيث تتعرض المناطق الجنوبية في البلاد لأمطار غزيرة قد تصل إلى حد السيول، مصحوبة بعواصف رعدية، نتيجة لتأثرها بالمنطقة المدارية، في المقابل، ترتفع درجات الحرارة في العاصمة والمناطق الشمالية.

موعد انتهاء فصل الصيف 2024

بينما يتباين الطقس في الوقت الحالي، يتطلع عشاق الشتاء إلى معرفة موعد انتهاء فصل الصيف 2024، فوفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية، يستمر فصل الصيف هذا العام نحو 94 يومًا، بدأ فصل الصيف يوم الخميس 20 يونيو 2024، ومن المتوقع أن ينتهي يوم الأحد 22 سبتمبر 2024، وهو يوم الاعتدال الخريفي.

ظاهرة تسيطر على الأرض عند انتهاء فصل الصيف

في يوم الاعتدال الخريفي، تتساوى تقريبًا ساعات النهار والليل في جميع أنحاء العالم، هذا الحدث يحدث عادةً في 20 أو 21 أو 22 أو 23 سبتمبر، عندما تكون الشمس متعامدة تمامًا على خط الاستواء، وتنتقل من نصف الكرة الشمالي الذي يضم أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية، والقطب الشمالي، إلى نصف الكرة الجنوبي الذي يشمل أستراليا، أجزاء من أفريقيا، أمريكا الجنوبية، وبعضًا من شبه القارة الهندية، في هذا اليوم، تكون الشمس في نقطة شروقها الأصلية بالشرق، وتغرب في نقطة الغرب الأصلية دون انحراف نحو الشمال أو الجنوب، مما يجعل هذا اليوم فرصة ممتازة لمن يرغب في تحديد الاتجاهات بدقة.

بداية ونهاية الفصول الأربعة فلكياً

  • بدأ فصل الربيع يوم الأربعاء 20 مارس، ويستمر لمدة 92 يومًا. تلاه فصل الصيف الذي انطلق يوم الخميس 20 يونيو، ويستمر لمدة 93 يومًا.
  • أما فصل الخريف، فيحل في يوم الأحد 22 سبتمبر، ويستمر لمدة 89 يومًا.
  • ومن المتوقع أن يبدأ فصل الشتاء يوم السبت 21 ديسمبر، ويستمر لمدة 88 يومًا.

انتهاء فصل الصيف فلكياً

ينتهي فصل الصيف فلكيًا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الأحد، 22 سبتمبر 2024، الذي يُعرف بـ “الاعتدال الخريفي”، في هذا اليوم، يكون طول ساعات النهار والليل متساويًا تقريبًا في مختلف أنحاء العالم.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام