فئات: إسلاميات

دار الإفتاء المصرية تُحدد.. موعد رمضان 2025 – 1446 وفضل شهر رمضان ومكانته في الإسلام

يترقب المصريون بشغف كبير موعد رمضان 2025 ميلاديًا، والذي يوافق العام 1446 هجريًا، تحديد موعد شهر رمضان بدقة، سواء عبر الحسابات الفلكية أو الشرعية، يعتبر أمرًا ذا أهمية خاصة، لأن هذا الشهر هو فترة مميزة للصيام والعبادة التي لها مكانة كبيرة في الإسلام.

موعد رمضان 2025

بحسب الحسابات الفلكية، من المحتمل أن يبدأ موعد رمضان 2025 إما يوم السبت أو الأحد، الذي يوافق الأول أو الثاني من مارس، سيستمر الشهر لمدة تتراوح بين 29 و30 يومًا، وذلك حسب ما ستعلنه دار الإفتاء المصرية، التي ستقوم برؤية هلال شهر رمضان في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان 2025، بعد غروب الشمس في ذلك اليوم.

فضل شهر رمضان ومكانته في الإسلام

شهر رمضان يأتي بعد انتهاء شهر شعبان، وهو الشهر التاسع في السنة القمرية. يتميز هذا الشهر بفضل كبير في الإسلام، حيث فرض الله صيامه على جميع المسلمين، وقد ذكرت عدة آيات في القرآن الكريم وأحاديث نبوية تأكيدًا على أهميته. في القرآن، قال الله تعالى:

“شَهْرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِيٓ أُنزِلَ فِيهِ ٱلۡقُرۡآنُ هُدٗى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَٰتٖ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرْقَانِۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهۡرَ فَلۡيَصُمۡهُۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرٖ فَعِدَّةٞ مِّنۡ أَيَّامٍ أُخَرَۗ يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡيُسۡرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ وَلِتُكۡمِلُواْ ٱلۡعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ وَلَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ”.

كما يُعتبر شهر رمضان أحد أركان الإسلام الخمسة، حيث قال النبي محمد -صلى الله عليه وسلم :

“بُنِيَ الإسْلامُ عَلَى خَمْسٍ، شَهَادَةِ أنْ لَا إِلَهَ إِلَّا ٱللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَإِقَامِ ٱلصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ ٱلزَّكَوٰةِ، وَحَجِّ ٱلْبَيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ”.

حكم صوم رمضان

صوم شهر رمضان هو واجب على كل مسلم، بناءً على ما ورد في كتاب الله وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويُعفى الشخص من صيام رمضان فقط في حالات محددة نص عليها الشرع.