حقيقة الزيادة في معاشات المتقاعدين بالمغرب 2024 .. كيفية الاستعلام عن رواتب التقاعد عبر finances.gov.ma
الزيادة في معاشات المتقاعدين بالمغرب 2024

في الفترة الأخيرة، أعلنت وزارة المالية المغربية عن تفاصيب الزيادة في معاشات المتقاعدين بالمغرب 2024، مما أثار اهتماما واسعا بين المتقاعدين ودفعهم للبحث على محرك جوجل لمعرفة التفاصيل، في هذا السياق، نقدم لكم من خلال موقعنا الإخباري بلد نيوز كافة المعلومات المتعلقة بزيادة المعاشات في المغرب وكيفية الاستعلام عنها.

الزيادة في معاشات المتقاعدين بالمغرب 2024

أعلنت وزارة المالية المغربية عن الزيادة في معاشات المتقاعدين بالمغرب 2024 بنسبة 5% ، وفقا للوزارة، من المقرر أن تُصرف الدفعة الأولى من هذه الزيادة بقيمة 500 درهم مغربي، على أن تصرف الدفعة الثانية في العام التالي. كما حددت الوزارة مواعيد صرف المعاشات بين 15 و26 من كل شهر ميلادي.

كيفية الاستعلام عن رواتب المتقاعدين 2024

وويتساءل العديد من المهتمين عن الكيفية التي يتم من خلالها الاستعلام عن رواتب المتقاعدين، ومن أجل تسهيل عملية الاستعلام عن رواتب المتقاعدين، نقدم لكم الخطوات التالية عبر موقعنا:

  • في البداية على المتقاعد أن يقوم بزيارة موقع وزارة المالية المغربية الإلكتروني.
  • ثم يقوم باختيار أيقونة “الراتب”.
  • ثم يقو بتحديد الشركة التي يعمل بها المتقاعد، ثم تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • وفي النهاية يقوم بإدخال الرقم الوطني والضغط على “استعلام”.

تفاصيل الزيادة في معاشات صندوق التقاعد المغربي لعام 2024

أوضحت وزارة المالية المغربية أن الزيادة الجديدة في معاشات المتقاعدين تبلغ 1000 درهم للمتقاعدين في القطاع الحكومي. أما المتقاعدون في القطاع الخاص، فسيحصلون على زيادة بنسبة 10%، سيتم توزيع هذه الزيادة على دفعتين، الأولى في رواتب شهر أغسطس 2024 والثانية في يوليو 2025 للقطاع الحكومي،  بينما في القطاع الخاص، ستصرف الدفعة الأولى في يناير 2025 والثانية في يناير 2026، ويعد هذا الإعلان، الذي قدمته الحكومة المغربية خطوة هامة لدعم المتقاعدين وتعزيز قدرتهم الشرائية في مواجهة تكاليف المعيشة المتزايدة.

قد يهمك أيضاً :-