“عاجل” اخر توقعات نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس بشأن اسعار الفائدة
توقعات نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس

توقعات نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس، اختلفت توقعات الشركات والمحللين بشأن قرارات البنك المركزي المصري المرتقبة في اجتماعه اليوم الخميس 2 نوفمبر بشأن أسعار الفائدة، يأتي الاجتماع في ظل ما تعانيه مصر من تبعات اقتصادية صعبة نتيجة انخفاض قيمة الجنيه، إضافة إلى التوترات الجيوسياسية التي سببتها الحرب بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، وسنتعرف الان خلال موقعنا الاخباري بلد نيوز عن توقعات نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس.

توقعات نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس

ويأتي اجتماع البنك المركزي اليوم بالتزامن مع ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر إلى 38% في سبتمبر 2023، مقابل 37.4% في أغسطس 2023، مع تباطؤ المعدل السنوي للتضخم الأساسي للشهر الثالث على التوالي، إذ سجل 39.7% في سبتمبر 2023، مقابل 40.4% في أغسطس 2023، وتوقعت شركة الاوراق المالية والاستثمار “اتش سي”، أن تتجه لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، إلى رفع سعر الفائدة بنحو 100 نقطة أساس، في اجتماعها المقرر عقده اليوم الخميس 2 نوفمبر/تشرين ثاني.

توقعات نتيجة اجتماع البنك المركزي

تباينت توقعات محللين واقتصادين استطلعت “ايكونومي بلس” آرائهم بشأن قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري غدا الخميس حول أسعار الفائدة ما بين الرفع والتثبيت، وترى محللة قطاع البنوك والاقتصاد الكلى بشركة إتش سى للأوراق المالية والاستثمار هبة منير، أن لجنة السياسات النقدية سترفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس قبل نهاية العام، منها 100 نقطة أساس فى اجتماع الخميس اليوم 2 نوفمبر 2023، مرجعة ذلك إلى ضرورة الحفاظ على استقرار الجنيه أمام العملات الأجنبية فى ظل مشتريات المصريين من الذهب، التى تزايدت مؤخرا، والذي قد يسهم فى زيادة معدلات التضخم.

جاءت توقعات حسن الصادي أستاذ اقتصاديات التمويل في جامعة القاهرة، جاءت متوافقة مع جنينة، برفع المركزي الفائدة لمستويات 25% حتى آخر العام.

بينما يتوقع الآخرون رفع سعر الفائدة 1% في اجتماع اليوم، وذلك بعد تراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي عند 39.7% في سبتمبر 2023، بينما كان في أغسطس لنفس العام 40.4%، مؤشر مرتفع للتضخم يجب الهبوط به.

قرر اجتماع البنك المركزي الرابع خلال عام 2023 يوم 22 يونيو تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى عند 18.25% و19.25% و18.75% على الترتيب.

اخر اجتماع للبنك المركزى المصري

جاء في اجتماع البنك المركزى الاخير والذي انعقد قي 21 سبتمبر الماضي بالابقاء علي سعري الفائدة والاقراض ليلة واحدة وذلك عند مستوى 19.25%، 20.25% و19.75%.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام