اعرف متى تبدأ الأيام البيض لهذا الشهر وما هو فضل صيام هذه الايام المباركة
متى تبدأ الأيام البيض لهذا الشهر

يبحث الكثير من المسلمين في مختلف انحاء الدول العربية وبل في العالم اجمعه وذلك بالسؤال عبر محرك البحث الشهير علي متى تبدأ الأيام البيض لهذا الشهر، حيث يحرص عدد كبير من المسلمين حول العالم بمعرفة متى تصوم الأيام البيض من الأشهر الهجرية وفضائل صيامها وأفضل العبادات التي يحبها الله ورسوله في الأيام القمرية في الأشهر الهجرية، ولذلك ورد سؤال حول موعد الايام البيض لشهر جمادي الاول، وان دار الإفتاء المصرية تجاوب عن موعد صيام الأيام البيض من شهر جمادى الأولى، اليكم عبر موقعنا الاخباري موقع بلد نيوز سنوافيكم بكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع تابعوا معنا السطور التالية من هذا التقرير.

متى تبدأ الأيام البيض لهذا الشهر

قد اعلنت دار الافتاء المصرية علي السؤال الوارد حول متى تبدأ الأيام البيض لهذا الشهر، حيث يهتم عدد كبير من المسلمين حول جميع انحاء العالم بمعرفة موعد صيام الأيام البيض من الأشهر الهجرية، وذلك بصيام الأيام البيض من شهر جمادى الأولى والتي قد بدات مساءا الامس يوم الاثنين 27 نوفمبر، حيث جاءت الأيام البيض من شهر جمادى الأولى كالتالي:

  • ويأتي الثالث عشر: يوم الاثنين 13 جمادى الأولى 1445هـ الموافق 27\11\2023
  • ويأتي الرابع عشر: الثلاثاء 14 جمادى الأولى 1445هـ الموافق 28\11\2023
  • ويأتي الخامس عشر: الأربعاء 15 جمادى الأولى 1445هـ الموافق 29\11\2023

سبب صيام الأيام البيض

وقد اتفق جميع الأئمة الفقه على فضل صيام الأيام البيض من كل شهر، وذلك يرجع للأحاديث النبوية التي تحث على صيام هذه الأيام، حيث انه من صام الأيام البيض فكأنما صام الدهر كله، ويؤجر على صيامها أجرا عظيما كما ثبت في صحيح مسلم عن معاذة العدوية أنها سألت عائشة رضي الله عنها:” أكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصوم من كل شهر ثلاثة أيام؟ قالت: نعم. فقلت: من أي الشهر كان يصوم؟ قالت: لم يكن يبالي من أي الشهر يصوم”.

دعاء صيام الأيام البيض لشهر جمادى الأولى

  •  َاللّهُمَّ وَفِّقْنى فيها لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ.
  •  اللهم اغْسِلْنى مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ، اجْعَلْنى رَبى مُحبًّا لأَوْليائِكَ مُعادِيًا لأَعدْائكَ مُسْتنًّا بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.
  • اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي السِّتْرَ وَالْعَفَافَ، وَأَلْبِسْنِي لِبَاسَ الْقُنُوعِ وَ الْكَفَافِ، وَنَجِّنِي مِمَّا أَحْذَرُ وَأَخَافُ، بِعِصْمَتِكَ يَا عِصْمَةَ الْخَائِفِينَ”.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام