بكام البنزين؟.. أسعار البنزين اليوم في مصر 6/12/2023 بعد التسعيرة الاخيرة المُعلنة من لجنة التسعير التلقائي
أسعار البنزين اليوم في مصر

بعد القرارات الاخيرة من لجنه التعسر التلقائي في مصر بشأن زيادة اسعار البنزين ، يتساءل المواطنين باستمرار عن أسعار البنزين اليوم في مصر، وذكرت وسائل إعلام رسمية أن مصر رفعت أسعار البنزين بما يصل إلى 14.3 بالمئة لكنها أبقت على سعر السولار (الديزل) دون تغيير، فدعونا نتعرف الان خلال موقعنا الاخباري بلد نيوز اسعار البنزين اليوم في مصر بعد الزيادات الجديدة.

أسعار البنزين اليوم في مصر

بعد قرارات لجنة التسعبر التلقائي تم رفع أسعار بنزين 80 بواقع 1.25 جنيه وبنزين 92 بقيمة 1.25 جنيه وبنزين 95 بجنيه واحد إلى عشرة جنيهات (0.3241 دولار) و11.50 و12.50 جنيه لكل لتر على التوالي، وجاءت اسعار البنزين بعد الزيادة كالتالي:

  • سعر بنزين 80 سعر اللتر 10 جنيه مصري.
  • سعر بنزين 92 سعر اللتر 11.5 جنية مصري.
  • سعر بنزين 95 سعر اللتر 12.5 جنيه مصري.

أسعار البنزين القديمة قبل تطبيق الزيادة

  • سعر بنزين 80 سعر اللتر، 8.75 جنيه مصري.
  • سعر بنزين 92 سعر اللتر، 10.25 جنيه مصري.
  • سعر بنزين 95 سعر اللتر ، 11.50 جنية مصري.

أسعار السولار الجديده

يبحث الكثر عن اسعار السولار الجديده، وهل تم زيادة سعر السولار كما تم زيادة اسعار البنزين ام لا، حيث لم تقرر لجنة التسعير التلقائي أي زيادة جديدة على سعر لتر السولار نظرا لأنه مرتبط بكافة الأسعار، وأبقت اللجنة على سعر لتر السولار كما هو حيث رفض الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية طلبا من الحكومة بزيادة أسعار السولار، واكتفى بزيادة اسعار البنزين حرصا على محدودي الدخل.

اساسيات تحديد اسعار البنزين

  • تم تحديد أسعار البنزين طبقاً لمعادلة سعرية، تتضمن هذه المعادلة السعرية الربط بين أسعار خام برنت وأسعار الصرف وكذلك التكلفة.
  •  يتم ربط أسعار المنتجات البترولية في السوق المحلية بالأسعار العالمية وذلك في ضوء التكلفة بشكل تلقائي.
  • تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية كل ثلاثة أشهر لتحديد الأسعار.

أوضحت وزارة البترول في جمهورية مصر العربية أن جدو زيادة أسعار البنزين جاء لتقليل الفجوة السعرية بين تكلفة توفير البنزين وسعر بيعه في السوق المحلية.

جدير بالذكر أن قرار اللجنة نص على تثبيت سعر السولار عند 8.25 جنيه للتر، وجاء تثبيت سعر السولار بالرغم من زيادة الفجوة السعرية بين تكلفة توفيره وسعر بيعه في السوق المحلية.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام